اخبار محلية

الخازن: حكومة تُراعي شروط الوفاق الوطني

أكد رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، على “ضرورة الخروج من دائرة العجز والمراوحة القائمة على الشروط والشروط المضادّة بحكومة منتجة حتى ينجو لبنان من تجاذبات أعظم تنتظر استحقاقات المنطقة”.
وقال الخازن: “إذا كانت قواعد تشكيل الحكومة مع إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري على النحو الذي نسمعه من معادلات وأرقام لإبقاء كلّ فريق خلف سقوفه العالية، فإنّ هذه التوليفة الجديدة ذاهبة إلى الفشل. وهو أمر لا يمكن أن تتحمّله الساحة الداخلية المثقلة بالمتاعب المعيشية والتحديات الخارجية المحدقة بلبنان. فلا يمكن لهذا البلد الذي أرهقته التدخّلات الخارجية وعطّلت مفاعيل التقائه، أن ينجو من تجاذبات أدهى وأعظم تنتظر استحقاقات المنطقة، إلا بحكومة تراعي شروط الوفاق الوطني بما ينسجم ومتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة نتائجها”.
ورأى أنه “إما أن يحزم الأفرقاء عندنا أمرهم على بت الأمور المختلف عليها في حكومة الوفاق الوطني المطلوب، أو يؤتى بحكومة تكنوقراط للخروج من الخلل السياسي الذي نجم بعد اتفاق الطائف. إذ أثبتت التجارب عبر الحكومات السابقة، نجاح التكنوقراطيين أكثر من سواهم في تفعيل عجلة الدولة وتأمين حاجات المواطنين على كلّ المستويات والصعد. ولم يعد بالإمكان تكريس استحالة تشكيل حكومة وترك البلاد تتخبّط في الفراغ القائم، لأنّ حكومة تصريف الأعمال لا تنتج بإدارة غائبة عن سمع وزرائها المستقيلين ولا بمقدورها مواجهة الأزمات الكبرى. فلا بدّ من قرار جريء يكسر حلقة الجمود والانتظار، لأنّ البلد لا يتحمّل تأخيراً جديداً ومماطلة معلة وسط استحقاقات داخلية وخارجية تضغط على رقاب اللبنانيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى