اخبار محليةالرئيسية

إنتخابات الموظفين المكلفين بمهام الانتخابات في مراكز المحافظات والاقضية

اعلنت غرفة العمليات المركزية الخاصة بالانتخابات في وزارة الداخلية والبلديات انه عند السابعة بدأت العملية الانتخابية للموظفين المكلفين بمهام الانتخابات في 6 ايار، وذلك في 29 مركز اقتراع و 42 صندوق اقتراع، موزعين في مراكز المحافظات والاقضية. وتقفل الصناديق عند الساعة السابعة مساء.

وبعد انتهاء الانتخابات مساء، ستنقل صناديق الاقتراع، بمواكبة امنية وعدد من الموظفين الرسميين، الى مصرف لبنان المركزي، وتسلم الصناديق الواردة من اقلام الاقتراع والوثائق المرفقة معها لتسجيلها وفق الاصول وتسليمها مع كل الاوراق الى لجان القيد مساء الأحد.

واعلنت غرفة العمليات المركزية الخاصة بالانتخابات في وزارة الداخلية والبلديات انّ نسبة اقتراع الموظفين في جميع مراكز المحافظات والأقضية لغاية الساعة 11 قد بلغت 24.5 بالمئة.

وفي التفاصيل، بدأ الموظفون المكلفون رؤساء أقلام وكتبة في انتخابات الأحد، بالتوافد الى مراكز الاقتراع في صور، عند السابعة من صباح اليوم، وسط أجواء إيجابية وأمنية هادئة وفرتها القوى الأمنية التي عززت من تواجدها في محيط وداخل ثانوية صور الرسمية المختلطة والتي ضمت صندوقين لحوالى 875 مقترعا.

وتتواصل عملية اقتراع الموظفين المنتدبين من قبل وزارة الداخلية في سراي طرابلس، ويبلغ عدد المسجلين على لوائح الشطب في طرابلس 695 ناخبا موزعين على مركزين. واوضح “ان الاجواء هادئة وطبيعية، في ظل اجراءات امنية مشددة تنفذها عناصر قوى الامن الداخلي امام مراكز الاقتراع وفي محيط السراي، فيما تتمركز عناصر الجيش عند مفترق الطرق الرئيسية والفرعية، كما يتواجد اعضاء من الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات، وبعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة نزاهة الانتخابات. وقد حضر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا منذ الصباح الباكر الى السراي، وأشرف ميدانيا على بدء الانتخابات. واكد ان “حركة الاقتراع مقبولة، وان الصناديق ستشهد ازدحاما بعد الساعة الثالثة والنصف، عندما ينتهي وقت عمل الوظفين في الدوائر والمدارس والثانويات الرسمية”، لافتا الى ان “الوضع الامني ممسوك ولن يسمح لاحد ان يخالف القوانين المرعية الاجراء وان يخل بالامن”. وأوضح “ان صناديق الاقتراع ستنقل الى مصرف لبنان بحماية امنية مشددة، بعد اقفال صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة مساء”. وردا على ما اورده بعض وسائل الاعلام عن وجود أخطاء في لوائح الشطب، أكد المحافظ نهرا، بعد مراجعة رؤساء الاقلام، ان “هذا الخبر عار من الصحة ، ولا وجود لاي خطأ في لوائح الشطب”.

وفي زغرتا، من المتوقع ان ينتخب اليوم حوالى 248 موظفا اداريا واستاذا، في مركز اقتراع واحد، يتضمن قلما واحدا، تم تجهيزه وتحضيره لاستقبال المقترعين ابتداء من الساعة السابعة صباحا ولغاية السابعة مساء. وحضر مندوبون عن بعض المرشحين على اللوائح الأربعة المتنافسة في قضاء زغرتا. كما حضر مندوبان عن الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات “lade”، فيما انتشرت عناصر من قوى الأمن الداخلي في سرية زغرتا في محيط مركز الاقتراع.

كما بدأ اقتراع الموظفين المنتدبين رؤساء أقلام وكتبة للانتخابات، في القلم المخصص لهم في سراي بعبدا منذ السابعة صباحا، ويبلغ عددهم 339، في ظل إجراءات وتدابير أمنية وإدارية لتأمين سلامة الاقتراع، وحضور مندوبي المرشحين.

هذا وانطلقت العملية الانتخابية للموظفين في سراي الهرمل وسط اجواء طبيعية هادئة، في حضور مندوبين عن المرشحين. ويذكر ان عدد الناخبين بلغ 261، اقترع منهم خلال الساعة الأولى حوالى العشرين.

وفي مرجعيون، فتح قلم الاقتراع في حضور مراقبين من الاتحاد الاوروبي ومندوبين عن المرشحين. وقد منعت القوى الامنية المراقبين من جمعية Lade من دخول القلم، لعدم حيازتهم على البطاقات التي تسمح لهم بالدخول الى غرفة الاقتراع. ويذكر ان عدد المقترعين هو 580 وعدد الصناديق واحد في سراي مرجعيون.

وفي جبيل، وضع صندوق المقترعين في الغرفة المحاذية لمخفر جبيل في قوى الامن الداخلي والتي كانت سابقا قاعة المحكمة، ويبلغ عدد الموظفين الذين سيقترعون اليوم 281 موظفا، في حضور رئيس قلم الاقتراع ومساعده، ومندوب ثابت عن كل لائحة ومندوب متجول.

كما فتحت صناديق الاقتراع أمام موظفي مدينة صيدا الذين يبلغ عددهم 107، وقرى صيدا – الزهراني وعددهم 577، في قلمي اقتراع، داخل غرفتين منفصلتين في مبنى سراي صيدا الحكومي، في حضور مندوبي المرشحين.

هذا وبدأت انتخابات رؤساء الأقلام ومساعديهم في دائرة بعلبك الهرمل، في أجواء هادئة ومنظمة. وقد اعتمدت ثانوية رستم حيدر الرسمية في بعلبك مركزا لاقتراع 1747 ناخبا، تم تقسيمهم على أربعة أقلام انتخابية، وبدا الإقبال لافتا للإدلاء بالأصوات، في حين لوحظ حضور خجول لمندوبي اللوائح والمرشحين في الأقلام.

وفي النبطية، بدأ الموظفون والمعلمون في قضاء النبطية، المنتدبون رؤساء أقلام وكتبة للانتخابات الاحد المقبل والبالغ عددهم 1091 مقترعا، بالادلاء بأصواتهم في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية، في قلمي اقتراع وسط اجراءات امنية للجيش وقوى الامن الداخلي حول مركز الاقتراع.

وتفقد محافظ النبطية القاضي محمود المولى، يرافقه قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله مركز الاقتراع في الثانوية. وجال على قلمي الاقتراع واطلع من رؤساء الاقلام ومندوبي المرشحين على الاجواء الانتخابية.

وبارك المولى “الانطلاقة الاولى للانتخابات وفق قانون الانتخابات الجديد”، منوها “بالاجواء التي تجري فيها العملية الانتخابية وسهولتها والتي تشكل عينة نموذجية لانتخابات يوم الاحد المقبل”.

وأكد “عدم وجود اي شكوى من المندوبين الذين ايدوا ارتياحهم لسير العملية الانتخابية تحضيرا واداء واقتراعا”، شاكرا للاجهزة الامنية دورها في “تثبيت الاستقرار والهدوء في المركز ومحيطه”.

وفتح قلم الاقتراع في سراي البترون في ظل إجراءات وتدابير ادارية وأمنية لتأمين سلامة الاقتراع وفي حضور مندوبي المرشحين. ويبلغ عدد الموظفين الذين يقترعون في البترون 297 موظفا سيتولون ادارة العملية الانتخابية يوم الاحد المقبل. وينتظر ان يتوافد الموظفون الناخبون خلال ساعات النهار ولغاية الساعة السابعة مساء.

وافتتحت عند السابعة صباحا صناديق الاقتراع امام الموظفين المكلفين رؤساء اقلام وكتبة ومساعدين في سراي بنت جبيل الحكومي، وقد خصص لهم قلما اقتراع مع التجهيز والمستلزمات الخاصة بالعملية الانتخابية التي سيشارك فيها حوالى 786 ناخبا، لاختيار ممثليهم في الندوة البرلمانية عن دائرة قضاء بنت جبيل من 6 لوائح متنافسة بالإضافة الى اختيار الصوت التفضيلي عن (الدائرة الصغرى) بنت جبيل.

وقد بدأ الموظفون بالتوافد الى مركز الاقتراع في سراي قائمقامية الكورة، وسط أجواء إيجابية وأمنية هادئة وفرتها القوى الأمنية التي عززت من تواجدها في محيط وداخل السرايا والتي ضمت صندوق واحد.

وفي مبنى تكميلية حاصبيا الرسمية، انطلقت عملية الاقتراع وسط اجواء هادئة، أشرف عليها قائمقام حاصبيا أحمد كريدي. وقد بلغ عدد الموظفين حوالى 264 ناخبا، وزعوا على صندوقي اقتراع.

من ناحية أخرى، افتتحت صناديق الاقتراع للإنتخابات النيابية في سراي جزين حيث سينتخب رؤساء الأقلام والكتبة البالغ عددهم في المنطقة 249 ناخبا، في حضور البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE.

وقد انتخب حتى الساعة الثامنة صباحا، 14 ناخبا.

كما بدأ موظفو الادارات العامة والاساتذة المكلفون بمهام رؤساء اقلام وكتبة في الانتخابات النيابية وعددهم 196، بالتوافد الى سراي الجديدة منذ السابعة صباحا، للادلاء باصواتهم في قلم اقتراع واحد خصص لهم في حضور مندوبين عن اللوائح الخمس المتنافسة في دائرة المتن الشمالي، والعملية تجرى في اجواء هادئة وسط تدابير امنية اتخذتها القوى الامنية في محيط السراي. وكانت قائمقام المتن مارلين حداد، قد اشرفت على التحضيرات الادارية واللوجستية اللازمة لهذه العملية . يذكر ان صناديق الاقتراع وعددها 360 وصلت الى سراي الجديدة، وسيبدأ تسليمها الى رؤساء الاقلام والكتبة صباح السبت لنقلها الى مراكز الاقتراع المخصصة للعملية الانتخابية في 6 ايار.

وفي بشري، فتح قلم الاقتراع في ظل إجراءات وتدابير ادارية وأمنية لتأمين سلامة الاقتراع وفي حضور مندوبي المرشحين. ويشار الى ان عدد الموظفين الذين يقترعون في قضاء بشري يبلغ ال 84 موظفا سيتولون ادارة العملية الانتخابية يوم الاحد المقبل. وينتظر ان يتوافد الموظفون الناخبون خلال ساعات النهار ولغاية الساعة السابعة مساء.

وفي دائرتي بيروت الاولى والثانية، بدأ الاقتراع، في مرآب بلدية بيروت بلوك ب. وتضم دائرة بيروت الاولى تضم: الاشرفية، الرميل، المدور والصيفي، عدد الموظفين الناخبين 85 يقترعون في صندوق اقتراع واحد. اما دائرة بيروت الثانية فتضم: راس بيروت ، دار المريسة ميناء الحصن، زقاق البلاط، المزرعة، المصيطبة والباشورة، عدد الناخبين فيها 744، يقترعون في قلمي اقتراع.

وفي عكار، تتم العملية الانتخابية بإشراف ومتابعة من محافظ عكار المحامي عماد اللبكي وموظفي المحافظة وحضور مراقبين من الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات ومندوبين عن اللوائح، وذلك في 3 اقلام اقتراع. وتجرى العملية الانتخابية في اجواء هادئة حيث بدأ الموظفون بالتوافد للادلاء باصواتهم وسط اجراءات امنية مشددة خارج سراي حلبا وامام مراكز الاقتراع.

ويستمر رؤساء الاقلام والكتبة بالإدلاء بأصواتهم في صناديق إلاقتراع في سراي بيت الدين منذ الصباح، وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها القوى الأمنية والمنظمون من قبل قائمقامية الشوف لتسهيل حركة الناخبين. وكانت الحركة خجولة على الاقلام الثلاثة المخصصة لاقتراع الموظفين في القضاء وعددهم 1295 ناخبا.

وأكد قائمقام الهرمل طلال قطايا، في تصريح خلال متابعة سير العملية الإنتخابية لرؤساء الأقلام والكتبة المكلفين لإنتخابات الأحد المقبل، أن “التحضيرات الإدارية في سرايا الهرمل قد أنجزت”، آملا أن “تتم العملية الإنتخابية بهدوء في ظل الترتيبات التي نفذتها الداخلية”. وتسير العملية الإنتخابية في أجواء طبيعية وسط إجراءات لقوى الأمن الداخلي وفي حضور مندوبين عن المرشحين واللوائح ومشاركة مندوبين عن “الجمعية اللبنانية لأجل ديموقراطية الإنتخابات” وبلغت نسبة الاقتراع حوالي 30 في المئة.

وتتواصل في سراي حلبا الحكومي العملية الانتخابية الخاصة بالموظفين، وذلك باشراف محافظ عكار عماد اللبكي وفي حضور مندوبي المرشحين واللوائح الانتخابي وفريق من المراقبين الاوروبيين والجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات وبمواكبة أمنية من عناصر قوى الامن الداخلي خارج اقلام الاقتراع الـ3 المخصصة للناخبين وفي محيط سراي حلبا. وقد بلغت نسبة المقترعين حتى الساعة ال 11 ظهرا اي بعد مرور 4 ساعات على بدء العملية الانتخابية حوالي ال 18 بالمئة، بحيث اقترع حتى الان في الاقلام ال 3 المخصصة للناخبين 257 ناخبا من اصل العدد الاجمالي للموظفين المنتدبين البالغ 1397، ومن المنتظر ان ترتفع نسبة المقترعين خلال الساعات المقبلة مع انتهاء الموظفين من خدمتهم الوظيفية. ويشار الى ان اجواء الانتخابات هادئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى