الرئيسية

البستاني طالب وزارة الزراعة بإعلان حالة طوارئ بيئية لمكافحة حشرة الـ tomicus!

أعلن استعداده الكامل للوقوف الى جانب البلديات المصاب صنوبرها بهذا المرض

طالب النائب الدكتور فريد البستاني باعلان حالة طوارئ بيئية لمكافحة حشرة ال tomicus التي تهدد بالقضاء على الثروة الصنوبرية في منطقة الشوف لاسيما في بلدة وادي الست ومنطقة الحرف .

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها البستاني في مكتبه بالتعاون مع وزارة الزراعة حول الامراض التي تفتك بالاشجار الصنوبرية في منطقة الشوف وسبل مكافحتها وحضرها رؤساء بلديات ومزارعون ورئيس المصلحة الزراعية في جبل لبنان المهندس عبود فريحة ورئيس دائرة التنمية الريفية في وزارة الزراعة جورج خوري وعدد من الخبراء في هذا المجال.

وقد القى البستاني كلمة تساءل فيها عن الاسباب التي لا تتم المعالجة السريعة لهذه الحشرة وعن اسباب عدم تامين المصائد الخاصة بمكافحتها معلنا استعداده الكامل للوقوف الى جانب البلديات المصاب صنوبرها بهذا المرض وسيتابع الموضوع لايصال الادوية والمصائد الى المزارعين اعتبارا من يوم الاثنين المقبل .

وقال البستاني: قبل ان اكون نائباً في المجلس النيابي انا طبيب يشخص الحالة المرضية لإعطاء العلاج المناسب بدلاً من الوقوف عاجزاً عن التشخيص وترك المريض يتألم ويتوجّع ومن ثم يموت، وهذا ينطبق على موضوع أشجار الصنوبر في الشوف حيث لا يمكنني أن أقف عاجزاً عن معالجة ومكافحة هذه الحشرة التي تفتك بأشجار الصنوبر ،هذه الثروة الصنوبرية المهددة بالزوال اذا لم نشخص المرض واعطاء الدواء اللازم .

واضاف البستاني: من هنا اتت فكرة هذه الندوة بالتعاون مع وزارة الزراعة والبلديات الشوفية ،ومثلما ما نقوم به بهذا الخصوص كلنا أمل ان يتمكن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من معالجة المرض الذي يفتك ببلدنا بعدما حدّد حالته المرضية بمكافحة الفساد وإيجاد خطة اقتصادية لتدعيم وتطوير الاقتصاد ومعالجة مشكلة النفايات والتلوث وحلّ ملف النازحين السوريين، وأنا نذرت نفسي لدعم هذا العهد وسيده.

ثم تحدث رئيس المصلحة الزراعية في جبل لبنان المهندس عبود فريحة عن شجرة الصنوبر وأهميتها في حياة المزارعين وخطورة الحشرة، مطالباً بالتعجيل في المعالجة خصوصاً اليباس الذي يطال الشجرة، ووضع الخطوط التوجيهية حول الإدارة المستدامة لغابات الصنوبر في لبنان التي تتواجد في المتن الاعلى وعاليه والشوف وجزين، كاشفاً عن المخاطر التي تتعرّض لها شجرة الصنوبر ومنها الازدياد العمراني والحرائق وتغيير المناخ والمنافسة والحشرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى