اخبار عربية ودوليةالرئيسية

إيران تحيي الذكرى الـ39 للثورة الإسلامية وتكشف عن صاروخ باليستي جديد

شهدت إيران اليوم الأحد احتفالات بالذكرى التاسعة والثلاثين للثورة الإسلامية التي شهدتها إيران عام 1979، واستعرضت القوة الجو فضائية في حرس الثورة الإيراني صاروخا باليستيا من طراز “قدرF” بمدى 2000 كيلومتر أمام المشاركين في إحياء الذكرى 39 للثورة الإسلامية.

وقد نظم حرس الثورة استعراض الصاروخ عند تقاطع طرق في طهران. ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية خصائص الصاروخ، التي قالت إن طوله يبلغ 15.86 مترا، ووزنه 17460 كيلوغراما، ووزن الرأس الحربي يبلغ 650 كيلوغراما، وأوضحت الوكالة أن قطر الصاروخ يبلغ 125 سنتيمترا ويعمل بالوقود السّائل.

ومن جهته دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب بمناسبة الذكرى الـ39 للثورة الإسلامية، إلى “عام من الوحدة” بعد تظاهرات هزت البلاد الشهر الماضي موقعة أكثر من عشرين قتيلا.

ودعا روحاني المحافظين إلى عدم منع المرشحين الإصلاحيين من خوض الانتخابات مستقبلا مؤكدا على ضرورة وجود ثقة أكبر في الشعب الايراني.

وقال روحاني أمام حشد ضخم في طهران “أطلب بأن تكون السنة الأربعون للثورة العام المقبل سنة وحدة. أطالب المحافظين والإصلاحيين والمعتدلين وجميع الأحزاب والناس بالوقوف معا”.

وقال “علينا أن نثق بالشعب. علينا السماح لجميع التيارات بالمشاركة في الانتخابات”.

وأضاف “خلال السنوات الـ39 الماضية، حققنا تقدما في الكثير من المجالات. لكن في نفس الوقت كان هناك تقصير” في بعض المناحي.

وتابع بالقول “ربما كان هناك تأخير في ما يتعلق بصنع القرار. ربما لم نكن نخاطب شعبنا بشفافية”، وأضاف روحاني أن احترام الحقوق المدنية في إيران والقواعد الدولية في الخارج من الأمور الضرورية في هذا الصدد.

وأشاد روحاني بدور إيران في هزيمة تنظيم داعش المتطرف في العراق وسورية، كما قال روحاني إنه من الجيد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يتمكن من إلغاء الاتفاق النووي لعام 2015 “بالرغم من كراهيته تجاه إيران”. وقال روحاني إن إيران أيضا باتت أفضل اقتصاديا منذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات.

شدد روحاني أيضا على أهمية الحقوق المدنية، بما في ذلك حقوق الأقليات الدينية. وقال إن احترام خصوصية الشعب أمر هام ولا يجب ان يتدخل أحد في ذلك.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى