اخبار عربية ودوليةالرئيسية

رسالة من غالانت إلى نتنياهو: الحرب تسير من دون بوصلة

بعث وزير الحرب يوآف غالانت برسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزراء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية ورئيسي الشاباك رونين بار والموساد دافيد برنياع ورئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هليفي، رأى فيها أن “الحرب تسير من دون بوصلة” وأنه يجب تحديث أهدافها.

بحسب ما أوردت صحيفة “هآرتس”، أُرسلت الرسالة قبل وقت قصير من العدوان الأخير على إيران ليلة السبت الماضية، وأُفيد عن مضمونها للمرة الأولى عبر القناة 13.

في الرسالة، كتب غالانت أن “الوضع الذي نديره، بدون بوصلة صالحة، ومن دون تحديث أهداف الحرب، يضرّ بسيْر المعركة وقرارات الكابينت”، وتابع “التطورات الهامة في الحرب، وفي مقدمتها تبادل الضربات المباشرة بين “إسرائيل” وإيران، تزيد من الحاجة إلى إجراء نقاش وتحديث أهداف الحرب بنظرة شاملة للساحات والصلة فيما بينها”.

واقترح غالانت في رسالته أربعة أهداف حرب جديدة للساحات الأربع التي تعمل فيها “إسرائيل”: قطاع غزة ولبنان وإيران والضفة الغربية.

الهدف في قطاع غزة، كما هو مقترح في الرسالة، هو تأسيس واقع “من دون تهديد عسكري”، ومنع تعاظم قدرات المقاومة، وإعادة جميع الأسرى ودفع بديل لسلطة حماس”.

الهدف المقترح في لبنان، وفق رسالة غالانت، هو إنتاج واقع أمني يمكّن “سكا” الشمال من العودة إلى منازلهم في أسرع وقت ممكن. في إيران، الهدف هو “الردع وإبقاء إيران خارج الحرب”. وفي الضفة الغربية، “منع اندلاع العنف من خلال إحباط العمليات الفلسطينية.

في المقابل، علّق مكتب رئيس الوزراء الصهيوني على الرسالة بالقول إن “رسالة غالانت غريبة جدًا. هناك بوصلة واحدة، وهي أهداف الحرب كما حددها الكابينت. يتمّ فحص الأهداف باستمرار، بل وحتى تم توسيعها مؤخرًا”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى