رياضة

دوري الأبطال يصفع «سوبر ليغ» مجدداً

حسين فحص - الاخبار

لطالما شكّلت المشاركة في دوري أبطال أوروبا هدفاً رئيسياً بالنسبة إلى كبار أندية كرة القدم. وبعيداً من توفير المسابقة القارية مكانةً رياضية مرموقة للفرق المنخرطة فيها، تحظى جوائز «Champions League» المالية بجاذبية مضاعفة.وعلى غرار غالبية المسابقات، تتعاظم عائدات الفرق المشاركة في البطولة القارية الأسمى مع تقدّمها التصاعدي في الأدوار. عليه، يحصل الفريق الواصل إلى دور الـ16 أكثر من الذي انتهى مشواره عند دور المجموعات، كذلك الأمر بالنسبة إلى بالغي الدور ربع النهائي مقارنةً بالـ16 وهكذا…
وبلغة الأرقام، حصل المتوّج في دوري أبطال أوروبا بنسخته الماضية، أي مانشستر سيتي الإنكليزي على 80 مليون يورو تقريباً، مقارنةً بقرابة 65 مليون يورو للوصيف إنتر ميلانو.
هذه المبالغ وغيرها تعطي الأندية دفعة كبيرة لمواجهة تحديات الاستحقاقات الموسمية، إن كان عبر تعزيز إمكانية الصرف ضمن سوق الانتقالات أو عبر توازي الحسابات في دفاترها بما يتماثل مع القواعد المالية للاتحادات الكروية.
ونظراً إلى تضاعف أهمية العائدات بعد جائحة كورونا تحديداً، طالبت الأندية مراراً بزيادة قيمة جوائز المسابقات القارية، على رأسها دوري الأبطال، ما مثّلَ تحدياً كبيراً بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
وسط هذه الزحمة، استغلّ بعض رؤساء الأندية الوضع بالتواطؤ مع جهات مختلفة في محاولةٍ لإنشاء بطولة منفصلة تحت مسمّى «سوبر ليغ» لتعظيم الأرباح، وما كان من «يويفا» إلا أن قام بتغييرات تدريجية لزيادة العائدات، من المرتقب أن تصل إلى أوجها في الموسم المقبل.
وتشير توقعات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) إلى أن شكّل دوري أبطال أوروبا الجديد (36 فريقاً بدلاً من 32) سيشهد جوائز مالية إضافية بقيمة 372 مليون جنيه إسترليني في كل موسم اعتباراً من 2024-2025.
تشير التوقعات إلى أن شكل دوري أبطال أوروبا الجديد سيشهد جوائز مالية إضافية بقيمة 372 مليون جنيه إسترليني

وبحسب موقع «The Athletic» الرياضي، سيكون هناك 189 مباراة في البطولة القارية بدلاً من 125 مباراة (بشكلها الحالي)، ما سوف يزيد عائدات الفرق المشاركة تباعاً.
ويقدّر يويفا ارتفاع إجمالي الإيرادات عبر مسابقاته الأربع (دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات الأوروبي وكأس السوبر) من 3.5 مليارات يورو هذا الموسم إلى 4.4 مليارات يورو في الموسم المقبل، ما سيسمح بتوزيع أكثر ربحية بالنسبة إلى الأندية بدءاً من جائزة المشاركة التي سوف تزيد إلى 18.6 مليون يورو مقارنة بـ 15.6 مليون يورو هذا الموسم.
وأكد يويفا على أن النموذج الجديد لتوزيع العائدات سيخدم الأندية في مختلف المعايير وليس فقط من ناحية نسبة الإيرادات المكتسبة عند ضمان بطاقة المشاركة، حيث سوف تنسحب زيادة العائدات إلى معايير أخرى تتعلق بالأداء والكفاءة…
عليه، وفي ظل الزيادة المرتقبة، سوف تكون تكلفة غياب بعض الأندية عن دوري الأبطال «مؤلمة» أكثر بدءاً من موسم 2024-2025، مقابل استفادة عدد من الفرق والدوريات تباعاً، وخاصةً في إيطاليا وألمانيا اللتان كسبتا معركة المقعد الإضافي الخامس المؤهل إلى دوري الأبطال من بوابة الدوري المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى