اخبار محليةالرئيسية

امتحانات “الثانوية العامة”… ضمن المتوقّع ولا صدمات

بددت انطلاقة الإمتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة لدورة العام 2018 العادية هواجس التلامذة الذين عاشوا ليلة قلقة جرّاء اشاعات تم تداولها عن وجود أسئلة غير متوقعة من محاور غير مطروحة ويتم استبعادها بالإجمال، فكان اليوم الأول مشابهاً لأجواء إمتحانات «البريفيه» من حيث السلاسة فمرّ من دون تسجيل أية شكاوى من نوعية الأسئلة ومضمونها التي كانت «عادية» ومن ضمن المنهاج ما انعكس إيجاباً على معنويات المرشحين الذين أبدوا ارتياحاً وكل آمالهم أن ينسحب ذلك على مواد أيام الامتحانات المستمرة حتى الثلاثاء المقبل.

 

لم يعكر سير الامتحانات أية حوادث وسيطر الهدوء على الممتحنين في العلوم العامة (مادتي التاريخ والكيمياء)، علوم الحياة (مادتي الرياضيات وفلسفة الحضارات)، الاقتصاد والاجتماع (مادتي التاريخ والاجتماع )، والآداب والإنسانيات (مادتي الرياضيات والفلسفة العربية)، وكانت الأمور الإدارية واللوجستية جيدة ومن دون أي عقبات في المحافظات كافة، مترافقة مع تدابير اتخذتها القوى الأمنية داخل مراكز الامتحانات وخارجها حيث تواجد الأهالي كعناصر دعم ومؤازرة لأبنائهم الذين عبّروا عن رضاهم بشكل عام «فلا صدمات» والأسئلة متوقعة، من دون أن يخلو الأمر من امتعاض البعض غير المهيئين بشكل كاف لخوض استحقاق الإمتحانات.

بلغ عدد المرشحين لشهادة الثانوية العامة نحو 41 ألف مرشح، توزعوا على 566 مركزاً، كما تم تخصيص مراكز لذوي الإحتياجات الخاصة الذين ساروا في ركب موجة الإرتياح وتم تخصيص ما يحتاجونه من أدوات لإجراء امتحاناتهم بشكل طبيعي وذلك بتعليمات من الوزارة. واتسمت أجواء التلامذة في بيروت بالهدوء وانعكست سهولة الأسئلة ايجاباً على معنويات التلامذة في مختلف المراكز التي غابت عنها أية حوادث أو فوضى تعكّر انتظامها.

انسحبت هذه الأجواء على مختلف المناطق، ففي الشمال قدم 7739 تلميذاً موزعين على 47 مركزاً للإمتحانات وسط أجواء هادئة والمراقبون قاموا بعملهم وكذلك القوى الأمنية، وكذلك الحال في عكار حيث توزع نحو 3200 تلميذ على 14 مركزاً.

وكانت الصورة مشابهة في جبل لبنان والبقاع حيث كانت أجواء الإمتحانات في شكل عام طبيعية وهادئة ولا يوجد أي خلل، في ظل غياب أي شكاوى وإشكالات تُذكر ولم يسجل اي خلل أو إزعاج من الأهالي، والتلامذة مرتاحون ورؤساء المراكز والمراقبون قاموا بعملهم على أكمل وجه.

 

وفي الجنوب، توزع 5008 تلاميذ على 25 مركزاً وفي صيدا الزهراني على 14 مركزاً، وتفقد رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس سير الامتحانات فأكد أن «الأجواء بشكل عام ممتازة والامتحانات تجري بسلاسة»، لافتاً إلى أن «هدفنا أن يكون لدينا امتحانات مثالية والأهالي والتلامذة اعتادوا على أن تكون أجواء الامتحانات في كل عام طبيعية وهادئة ولا يوجد أي خلل». وأوضح أنه تم تخصيص ما يحتاجه الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من أدوات لإجراء امتحاناتهم بشكل طبيعي وذلك بتعليمات من الوزارة.

 

بلغ عدد المرشحين في محافظة النبطية 3000 مرشح، توزعوا على مدينة النبطية وبلداتها حيث خصص 10 مراكز، مرجعيون 4، وبنت جبيل 5 مراكز. وتولت عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي توفير الأمن حول مراكز الامتحانات. وجال رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية أكرم ابو شقرا ورئيسة الدائرة في المنطقة نشأت الحبحاب ورئيس دائرة الامتحانات في المنطقة جمال الشريف على مراكز الامتحانات في مدينة النبطية، وإطمأنوا إلى سيرها من رؤساء المراكز. وأكد أبو شقرا أن الامتحانات تسير في أجواء هادئة وطبيعية.

وفي مرجعيون، انطلقت الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة وامتحن 507 طلاب في قضاء مرجعيون في أربع مدارس وامتحن التلامذة بهدوء وبمواكبة عناصر قوى الأمن الداخلي من سرية مرجعيون لحفظ الأمن والنظام عند مداخل مراكز الامتحانات.

لارا السيد – المستقبل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى