اقتصادالرئيسية

ماذا بعد الإعتداء على باصات النقل العام؟

Leb Economy

يوم الأربعاء الماضي، أطلق وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حمية خطة تسيير حافلات النقل المشترك البالغ عددها 96 باصا على خطوط سيرها المحددة في بيروت أولاً لتليها تباعا إلى باقي المناطق في كافة الأراضي اللبنانية قبل حلول شهر أيلول المقبل.

ولعل من المعيب أن تتعرض هذه الخطوة الإيجابية في هذا الزمن الصعب الذي نعيشه لإعتداءات من اشخاص عمدوا الى تكسير الباصات انطلاقاً من تفكيرهم بمصالحهم الخاصة على حساب مصلحة المواطنين الذين هم بحاجة لهكذا خطوة في ظل إرتفاع سعر البنزين وكلفة التنقل .

المدير العام ورئيس مجلس ادارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر
وفي تعليقه على هذه الحادثة يقول المدير العام ورئيس مجلس ادارة مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر في حديث لموقعنا Leb Economy “نحاول إنجاح هذه الخطة ولكن البوادر التي حصلت في اول يوم من إطلاق الباصات غير مشجعة إذا استمرت، على امل ان تتم معالجتها” .

واستنكر نصر تعرض الباصات التي هي ملك للدولة للإعتداء، مشدداً على ضرورة إحترام هيبة الدولة وحماية السائقين والمواطنين و المستثمرين لاىسيما وان المستثمر او الملتزم يقوم بدوره تبعاً للعقد القائم بينه و بين الدولة، ومن المفترض أن يقوم بواجباته وفي المقابل يأخذ حقوقه. و عملياً عندما يتم التعرض له ومنعه من تسيير الباصات على الخطوط كما يجب، فهذا ضرب لمرتكزات الدولة و للمؤسسات.”

وإذ لفت نصر إلى ان “رئيس لجنة الأشغال والنقل النائب سجيع عطية قام بالإتصالات اللازمة في هذ الإطار”، قال “نحن مؤسسة معنية بتشغيل وتلبية خدمة أساسية للمواطنين من خلال تسيير هذه الخطوط وقد قمنا بما علينا وأقمنا دفتر شروط ورسى الإلتزام على إحدى شركات القطاع الخاص، وهي شركة أحدب للمواصلات”.

واضاف: “هل ستقبل الدولة بأن يكون موضوع تلبية حاجات المواطنين عرضةً لإستنسابية ومزاجية بعض الأشخاص الذين لا يريدون للدولة ان تنهض وان تقوم المؤسسات بدورها؟”.

ووفقاً لنصر “هناك أفراد لديهم مصالح خاصة ولا يناسبهم تفعيل مؤسسات الدولة وتشغيل باصات الدولة، لذلك من الضروري أن تتخذ الدولة خطوات سريعة في هذا الموضوع وإلا ستتعرض هذه الخطوة للإنتكاس وسنعود عشرين سنة للوراء “.

ورداً على سؤال عن من يحمي الباصات والسائقين والمواطنين، قال نصر “الدولة واجهزتها والسلطات المحلية والقوى الأمنية ومخابرات الجيش وشرطة البلديات و القضاء لا سيما أن هذه الإعتداءات تعرض حياة المواطنين للخطر”، مؤكداً “أننا نريد لبنان المؤسسات و تفعيل الإدارات و المؤسسات العامة كي تقوم بدورها. ”

ورداً عل سؤال حول أسعار البطاقات، اوضح نصر أن هناك مجموعة خطوط كل خط له تسعيرة فمثلاً الخط الأول الذي تم إطلاقه هو خط نهر الموت -النادي العسكري و خط نهر الموت – الكونكورد الحمرا ويبلغ سعر البطاقة 70 ألف ليرة”، مؤكداً أن الأسعار تنسجم مع قرار وزير الأشغال العامة والنقل حول التعرفات.

ويكشف نصر “أطلقنا اول خط على أن يكتمل التشغيل على باقي الخطوط قبل نهاية شهر أيلول المقبل وعند إطلاق كل خط سيتم توضيح مساره و ستقوم الشركة الملتزمة بالإعلان عن مسار وتعرفة كل خط”.

وحول مدة العمل اليومي لهذه الباصات، اوضح نصر انها “تمتد من السادسة صباحاً إلى السابعة مساءً”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى