بيئة

وزارة البيئة تضيء على الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي

اضاءت وزارة البيئة اليوم على الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي وخطة العمل للاعوام 2016- 2030 التي وافق عليها مجلس الوزراء في قراره رقم 62 تاريخ 4/4/2018.

وتأتي هذه الاستراتيجية تحديثاً للاستراتيجية الوطنية الاولى للتنوع البيولوجي التي أعدتها وزارة البيئة في العام 1998 التزاماً باتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي التي انضم إليها لبنان بموجب القانون رقم 360 تاريخ 1/8/1994.

وأعدّت وزارة البيئة هذه الاستراتيجية في العام 2016 ضمن اطار مشروع نفّذته الوزارة بتمويل من مرفق البيئة العالمي عبر برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تلبيةً لمتطلبات اتفاقية التنوع البيولوجي التي دعت الدول الاطراف الى تحديث استراتيجياتها الوطنية تماشياً مع الخطة الاستراتيجية العالمية الجديدة للتنوع البيولوجي التي اصدرتها الاتفاقية في العام 2010 ومع اهداف “أيشي” العالمية الجديدة للتنوع البيولوجي التي شملتها هذه الخطة الاستراتيجية الوطنية.

وتمّ اعداد هذه الاستراتيجية من قبل وزارة البيئة بطريقة تشاركية عبر اعتماد عملية تفاعلية تم من خلالها اشراك مختلف الاطراف المعنية: الوزارات، المؤسسات العامة، الجامعات، منظمات غير حكومية ودولية، وكالات تابعة للأمم المتحدة، خبراء/ مستشارون، والقطاع الخاص.

وقد حددت الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي 13 مجالاً من الأولويات التي يجب العمل ضمن إطارها لوقف التدهور الحاصل في التنوع البيولوجي وشملت هذه المجالات 18 هدفاً وطنياً. وقد تضمنت هذه الأهداف، هدفاً يتعلق بتعميم التنوع البيولوجي في الاستراتيجيات والخطط والبرامج القطاعية وغير القطاعية. وضمن كل هدف تمّ إدراج عدد من الانشطة الوطنية التي يتوجب تنفيذها لغاية العام 2030 لحماية التنوع البيولوجي الوطني، وقد بلغ العدد الاجمالي للأنشطة الوطنية المحددة في الاستراتيجية 91 نشاطاً. هذه الانشطة تدخل ضمن صلاحيات عدة ادارات ومؤسسات عامة، ومراكز ابحاث ومؤسسات اكاديمية كما يعود بعضها لدور الجمعيات غير الحكومية … لذلك فإن تنفيذها يتطلب جهود من جميع هذه المؤسسات، كل ضمن مهامه ودوره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: Content is protected !!