اقتصاد

حرب تجارية تلوح بالأفق بين أمريكا وحلفائها

عبّر وزراء مالية أقرب حلفاء الولايات المتحدة عن غضبهم من الرسوم الجمركية التي فرضتها إدارة ترامب على واردات المعادن لكنهم اختتموا اجتماعا استمر على مدى ثلاثة أيام في كندا السبت دون التوصل إلى حلول، مما يمهد الطريق أمام معركة حامية في اجتماع مجموعة السبع في كيبيك الأسبوع المقبل.

وفشل وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في تهدئة الشعور بالإحباط لدى نظرائه في مجموعة السبع بشأن رسوم نسبتها 25 بالمئة على واردات الصلب وأخرى نسبتها عشرة بالمئة على واردات الألومنيوم فرضتها واشنطن على المكسيك وكندا والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وقالت المجموعة في بيان موجز كتبته كندا: “وزراء المالية ومحافظو (البنوك المركزية) طلبوا من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إبلاغ قلقهم وخيبة أملهم جميعا”.

وأضافت: “الوزراء والمحافظون اتفقوا على ضرورة مواصلة هذه المناقشات في قمة الزعماء في تشارليفويكس التي من الضروري اتخاذ إجراء حاسم خلالها. الهدف من ذلك هو إعادة الشراكة الجماعية لتشجيع التجارة الحرة والنزيهة القائمة على المنفعة المتبادلة”.

وتدفع الدول الست الأخرى الأعضاء في مجموعة السبع جميعا في الوقت الحالي الرسوم الجمركية، والتي تهدف إلى حد كبير لتقليص الإنتاج الزائد في الصين. وهيمن الموضوع على المناقشات خلال الاجتماع في منتجع ويسلر في كولومبيا البريطانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى