غير مصنف

دراسات ميدانية عن نتائج تأثير التغير المناخي على حشرات محمية حرج اهدن

من خلال هذا المشروع ستحظى محمية اهدن بخطة لمكافحة الحشرات التي تهدد الغابة

بدأت الدراسات الميدانية التطبيقية في محمية حرج اهدن لمشروع Undp Small Grant Program والهادف الى رصد علمي وعملي لنتائج التأثير المناخي على التنوع البيولوجي في محمية حرج اهدن، لا سيما بعض الحشرات وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تترك تأثيرا على العالم بأكمله ومن ضمنه المحميات.

رافقنا البدء بتنفيذ بنود هذا المشروع من أيامه الاولى والتي بدأت بوضع المصايد لمتابعة حشرات محمية اهدن في أمكنة مختلفة من غابات المحمية لرصدها ومتابعتها. وكان ل”الوكالة الوطنية للاعلام” جولة مع الخبير في الحشرات الدكتور نبيل نمر ومديرة المحمية سندرا كوسا على هامش أعمال مشروع الUndp الذي يمول هذه الخطط لمدة ثلاث سنوات.

وسيتركز العمل على معرفة دور الحشرات في المحمية وتكاثرها والامراض الناتجة عنها في اطار رصد نتائج التغير التي تلحق بالنباتات.

ومن الواضح ان عمل الخبراء في علم الحشرات سيسلط الضوء ايضا على الحشرات التي تلحق الضرر بالاشجار مثل الارز اللبناني والعرعر والصنوبر البري والقيقب.

ومن خلال هذا المشروع ستحظى محمية اهدن بخطة لمكافحة الحشرات التي تهدد الغابة، وسيكون هناك ورش عمل لفريق عمل المحمية من اداريين ومرشدين ومأمورين ومتطوعين ادراكا لمخاطر هذه الحشرات نتيجة التغير المناخي.

وستصدر كتيبات ومنشورات علمية عن الحشرات في محمية اهدن بعد هذه الدراسات الميدانية وستعقد مؤتمرات علمية على صعيد الوطن حول التنوع البيولوجي في المحمية من خلال الدراسات التي ترصد الحشرات على مدى عمر المشروع.

أما الحشرات والفراشات التي تشكل المواد الاختبارية للدراسات، فسوف تصبر وتعرض في مركز زوار المحمية في نبع جوعيت.

ويهدف المشروع الى حماية الموارد الطبيعية في المحمية ورصد كل العوامل المؤثرة عليها للمحافظة عليها وحمايتها من أخطار التغيرات المناخية في العالم.

 

تجدر الاشارة الى انه منذ سنوات، أشرف الدكتور المرحوم هاني عبد النور على دراسة ميدانية عن أنواع الحشرات في محمية اهدن بتمويل من السفارة البريطانية وبالتعاون مع الجامعة الاميركية في بيروت.

روبير فرنجية – وطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى