مجتمع ومنوعات

حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي أطلقت فيلم قانون منتهي الصلاحية

أعلنت حملة “جنسيتي حق لي ولأسرتي”، انها اطلقت في اليوم العالمي لحقوق الانسان في العاشر من كانون الاول الحالي، “العمل النوعي فيلم الانيميشن القصير “قانون منتهي الصلاحية”، “وفيه وصف لحياة اسر النساء اللبنانيات منذ الولادة وحتى الوصول في رؤية استباقية لتحقيق الهدف بالحصول على ابسط حقوقهن بالعمل وممارسة الهوايات الرياضية وغيرها، والتي هي ممنوعة عليهم/هن بوجود قانون جنسية يعود الى ما قبل الجمهورية. قانون منتهي الصلاحية ببنوده التمييزية والتي تكرس التفرقة بين النساء والرجال والامهات ولآباء”.

واشارت الى ان الفيلم “يستعرض بطريقة مبسطة وسلسة مقترحات القوانين المقدمة مؤخرا الى مجلس النواب ومجلس الوزراء، في اشارة الى ما هو دون استيفاء شروط العدالة والمساواة وتحقيق الانصاف عبر مقاربة مع مقترح تعديل قانون حملة “جنسيتي حق لي ولأسرتي” الذي يطالب بالعدالة والمساواة التامة والكاملة بين النساء والرجال”.

ودعت الحملة الدولة الى “أنسنة كل القوانين التمييزية وخصوصا قانون الجنسية اللانساني والظالم ضد النساء واسرهن عبر رفع التمييز، وتكريس مبدأ المواطنة الفاعلة والكاملة بين الجميع، والغاء الانتهاكات التي تمارس باسم قانون بالي عمره من عمر عقود خلت. قانون يمارس عنفا قانونيا تعود تبعاته على كل مجالات حياة النساء اللبنانيات المتزوجات من رجل غير لبناني واسرهن والحرمان من الوصول الى الحقوق الاساسية بالصحة والتعليم والعمل والمشاركة في المسابقات الرياضية وممارسة المواهب وغيرها، عدا عن التبعات النفسية التي تدع فاتورتها النساء اللبنانيات غاليا”.

وطالبت بـ”مواءمة القوانين مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقع عليها لبنان ومنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وهو وثيقة تاريخية تعلن عن حقوق غير قابلة للتجزئة وغير قابلة للتصرف، بحيث يحق لكل شخص ان يتمتع بها كانسان دون النظر الى الجنس او اللون او الجنسية او الدين .. او اي وضع آخر. بينما نجد ان لبنان يمارس في الابقاء على عدد من القوانين التمييزية عدا عن الممارسات والاجراءات اليومية، كل انواع الانتهاكات بين المواطنين والمواطنات اولا وبين الناس جميعا”.

وختمت: “يكفي ظلما وانتهاكات يومية بحق الناس، الدولة مطالبة اليوم بتعديل قانون الجنسية التمييزي دون اي حجج او مواربة او التفاف، من اجل احقاق دولة المواطنة والقانون، بعيدا من المشاريع والمصالح السياسية والاستنسابية”، موضحة ان فيلم “قانون منتهي الصلاحية” هو عمل اطلقته حملة “جنسيتي حق لي ولأسرتي” بالشراكة مع مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي ومنظمة فريدريش ايبرت، ويمكن مشاهدته عبر الرابط التالي:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى