اخبار عربية ودوليةالرئيسية

عقوبات أميركية على تركيا.. وأنقرة سترد بالمثل

قال موقع تابع لوزارة الخزانة الأميركية، امس الاثنين، إن “الولايات المتحدة فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها وثلاثة موظفين عقاباً لأنقرة على شرائها منظومة دفاع جوي روسية”.

وزارة الخزانة الأميركية ذكرت أن “واشنطن فرضت عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير، وعلى ثلاثة أفراد آخرين مرتبطين بإدارة الصناعات الدفاعية التركية”.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، عن عقوبات على الصناعة الدفاعية في تركيا لشرائها منظومة اس-400 الروسية.

وقال بومبيو إن “العقوبات الأميركية تشمل حظر كل تراخيص التصدير والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية”، مضيفاً أن “واشنطن أوضحت لتركيا أن شراء منظومة إس-400 سيعرض أمن التكنولوجيا العسكرية الأميركية وأفرادها للخطر”.

كما قال “نحث تركيا على حل مشكلة إس-400 على الفور بالتنسيق مع الولايات المتحدة”. كذلك أشار بومبيو إلى أن “تركيا حليف ثمين وشريك مهم في الأمن الإقليمي وأميركا تسعى لمواصلة التعاون في قطاع الدفاع”.

ويذكر أنّ نواباً في الكونغرس الأميركي قدموا في تموز/يوليو الماضي، مشروع قانون لفرض عقوبات على تركيا على خلفية شرائها منظومة “إس-400” الروسيّة.

ويذكر أن موقع “Military News”، قال في تشرين الأول/أكتوبر إن “العقوبات” التي وصفها بـ”المحدودة” على الصناعات الدفاعية التركية “ستسمح للولايات المتحدة بالاستمرار في تعاونها مع تركيا حول مسائل تسليح أخرى، كشراء قطع غيار للمقاتلة أف-35 تركية الصنع لحين عام 2022″.

الخارجية التركية: ندعو الولايات المتحدة لإعادة النظر في الخطأ الفادح
بدورها، أعلنت الخارجية التركية رفض وإدانة العقوبات الأميركية الأحادية الجانب، مشددةً على أن” عقوبات أميركا ستضر بالعلاقات وتركيا سترد بما يلزم”.

كما دعت الخارجية التركية الولايات المتحدة لـ”إعادة النظر في الخطأ الفادح والعودة عنه بأسرع وقت”، معلنةً “رفض وإدانة العقوبات الأميركية الأحادية الجانب”.

هذا وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة شريكتها في حلف شمال الأطلسي أن تدعمها لا أن تفرض عليها عقوبات لشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية (إس-400)، مضيفاً أنه يشعر بانزعاج إزاء مضي واشنطن قدماً في عملية فرض العقوبات.

وأوضح أردوغان عقب اجتماع للحكومة أن العقوبات الأميركية والأوروبية لن تمنع بلاده من الدفاع عن نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى