مجتمع ومنوعات

سلسلة ندوات نظمتها جمية آزاد الإسلامية ورئيسها بعنوان روحنة العلوم في الحضارة الحديثة

نظمت جمعية “آزاد الإسلاميّة” ورئيس مكتب جامعة “أزاد” في لبنان الدكتور محمد كوراني، في مكتب الجمعية في بئر العبد، سنتر الضاحية، ندوة من سلسلة ندوات علميّة أسبوعيّة، يحاضر فيها أساتذة مهتمّون بالعلوم الإنسانيّة ذات الطابع الإسلاميّ، أو بنقد العلوم والتكنولوجيّة الغربية المعاصرة، بعنوان: “روحنة العلوم في الحضارة الحديثة”

قدّم فيها الدكتور محمد جابر محاضرة حول “المسؤولية الاجتماعية في ظروف مثل ظروف لبنان حيث الدولة تفقد قوتها وقدرتها وهيبتها على الرقابة فهل تزول المسؤولية الفردية؟ حيث كان الجواب بتاتا. و أكد أن الحضارة المقبلة مبنية على المسؤولية الفردية بحد ذاتها بحيث لاتزول ولا تفتر مهما كانت الظروف وهي مرتكزة على احساس الفرد بالمسؤولية أمام الله الذي يشكل محور العلوم في الحضارة الحديثة وأمام ضميره وأمام مجتمعه كحقيقة مستقلة، وأيضا أمام افراد المجتمع وهي لاتزول مهما تغيرت الظروف”.

وقدّم الدكتور “محمود حمدان” محاضرته القيمة حول “النظريات الادارية الحديثة في القرن ٢١” و أشار الى النظرية “الجهادية الولائية” كنظرية ساطعة في القرن الحاضر. وأشار الى “ميّزات الادارة الجهادية الولائية والتي هي تتميّز بالوعي الفردي والجماعي والبصيرة الذاتية وقائمة على العلم والدراية بعكس النظريات الأخرى القائمة على الجانب الوظيفي للعامل، بحيث أن إطاعة الأوامر في الإدارة الجهادية الولائية تكون مختلفة ومبنية على أداء التكليف، وليس رفع العتب وتعتمد على العمل بالحق والواقع، وليس على حساب الربح والخسارة الماديتين، وتهدف إلى الكرامة الانسانية والقيم من منطلق تأسيسي لحضارة مقبلة، ويتم تجاهل المخاطر فيها بنسبة عالية من أجل الوصول الى الهدف، ونجاعة هذه النظرية ظهرت من خلال الاحصاءات والنتائج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى