اقتصادالرئيسية

سفيرة سويسرا في غرفة صيدا لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع لبنان

صيدا ـ مصطفى الحمود

تمحور اللقاء الذي جمع سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتس كيرغو ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح حول التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان وسويسرا.

وأشار صالح إلى “أنّ العلاقات السويسرية ـ اللبنانية تاريخية وأنّ التواصل والتعاون كان ولا يزال مستمراً لا سيما في المجالات الثقافية والتجارية والزراعية والصناعية، خاصة في وجود جالية لبنانية تقدر بحوالي 20 ألف لبناني معظمهم يحملون الجنسيتين اللبنانية والسويسرية”، مؤكداً “أنّ دور مجلس رجال الأعمال السويسري اللبناني هو تجسيد لاستمرار هذا التواصل ودعمه”.

ولفت إلى “أنّ عناصر التشابه بين لبنان وسويسرا عديدة، فكلا البلدين مساحتهما صغيرة، وهما يتميّزان بطبيعة خلابة، ويُعتبر القطاع المالي في كلّ منهما من أقوى وأمتن القطاعات. ولطالما أطلقت على لبنان عبارة سويسرا الشرق، ونحن كلبنانيين نفتخر بهذا التشبيه، ونتمنى أن يتمتع لبنان بكافة المزايا التي تتمتع بها سويسرا على مستوى الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي”.

وحول آفاق التعاون بين البلدين، قال صالح: “بما أنّ سويسرا تمتلك جودة عالية في الإنتاج والتصنيع وهي متفوّقة في مجال الابتكارات، فإننا في غرفة صيدا والجنوب حريصون على التعاون مع السفارة والمجلس والجهات التقنية السويسرية لنقل التكنولوجيا من خلال إنشاء ورشة عمل لتدريب المؤسسات الصناعية في منطقة الجنوب على استخدام الآلات الحديثة المتطورة، ومساعدتها على مواكبة التحديث الصناعي، بما يفيد تطوير المنتجات المتنوعة وزيادة حجم صادرات الصناعات اللبنانية إلى الأسواق الخارجية”.

وأكد صالح “الحرص على تمتين علاقات وآليات العمل المشتركة فيما بين الغرفة والسفارة، خاصة في مجال تبادل الخبرات في مجالات صناعية ناجحة وواعدة”.

وجرى خلال اللقاء تبادل للهدايا التذكارية. بعد ذلك جالت السفيرة السويسرية والوفد برفقة صالح والحضور على أقسام الغرفة ومرافقها لا سيما المختبر وحاضنة الأعمال.

ورافق السفيرة السويسرية في زيارتها الملحق التجاري في السفارة حسن تولارد ووفد من مجلس الأعمال السويسري اللبناني برئاسة فرنسوا باراس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى