اقتصاد

افتتاح الجناح اللبناني في معرض الهندسة المعمارية في البندقية

افتتح الجناح اللبناني في بينالي – البندقية، ضمن المعرض العالمي السادس عشر، معرض الهندسة المعمارية الدولية 2018 (La Biennale Architettura 2018). ولبنان يشارك للمرة الأولى في هذا المعرض الذي حمل عنوان “ما تبقّى، مصير الأراضي الخالية”.

حضر الإفتتاح الرسمي للجناح اللبناني: وزير الإعلام ملحم الرياشي، سفيرة لبنان في إيطاليا ميرا ضاهر، السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، مدير مصلحة الشؤون الجغرافية في الجيش العميد الركن مصطفى مسلماني، نقيب المهندسين المهندس جاد تابت، ممثلة وزير الثقافة لين طحيني قساطلي، رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزيف جبرا، عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد حسني الحاج، ممثلون من جامعة القديس يوسف (USJ) وجامعة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (ALBA) وممثلون من المؤسسات الشريكة والمساهمين في المشروع.

وعملت على تطوير المشروع، منسقة الجناح اللبناني المهندسة هالة يونس، وهي أستاذة في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، وقالت: “من خلال هذه المشاركة الوطنية الأولى، نرمي كمجموعة من المهندسين المعماريين والأساتذة والباحثين إلى لفت انتباه كلّ من الجهات المهنية المعنية والجمهور عموماً إلى الشروط المحيطة بالعمارة والهندسة في بلادنا”.

أضافت: “تخرج جامعات لبنان 700 مهندس معماري سنوياً، لكن رغم ذلك تفقد مساحاته وبيئاته المبنية معناها يوماً بعد يوم، إذ ينصبّ اهتمام المهندسين الممارسين على الكتل المبنية، فيما لا تحظى المساحات المفتوحة والمجالات غير المبنية بالتصاميم المطلوبة. تتزامن هذه الإشكالية مع موضوع “المجالات الحرة”، الذي اختير عنواناً لبينالي الهندسة المعمارية 2018”.

ويرمي الجناح اللبناني الأول الى تقييم لما تبقى من أرضنا، إضافة إلى عرض تصوّر لمصير البيئة المبنية من خلال تسليط الضوء على الأراضي غير المبنية. أرضنا، التي وصفت منذ القدم بـ”المكان المثالي”، تشكل اليوم معلمنا الأخير، وهو ما قرّرنا أن نحمله معنا إلى البندقية، مدينة الإرث الثقافي بامتياز. يتمّ تسليط الضوء في الجناح اللبناني على حوض نهر بيروت من جبل الكنيسة حتى البحر وهي منطقة خضعت لدراست عديدة كما تهدّدها مخاطر كثيرة. ويستخدم المعرض عدداً من الأساليب التي تستعمل تقليدياً لوصف طبيعة منطقة معينة: خرائط مجسمة، صور فوتوغرافية للمناظر إضافة إلى صور مسح جوية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!