اخبار محليةالرئيسيةخاص دايلي ليبانون

جنبلاط يتمسك بكامل الحصة الوزارية الدرزية…

إذا أصرّ "تكتل لبنان القوي" على توزير أرسلان فيكون مع حقيبته من حصة التكتل... على أن يسمّي جنبلاط وزيراً مسيحياً قد يكون هنري حلو  

أكدت مصادر إعلامية لـ “دايلي ليبانون” أنّ رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بعث برسائل واضحة وصريحة إلى الجهات المعنية بتشكيل الحكومة الجديدة أبلغهم فيها ضرورة التزام موازين القوى الجديدة والحيثيات التي كرّستها الانتخابات النيابية الأخيرة.

وأضافت المصادر أنّ أخذ هذه الموازين الجديدة بعين الاعتبار يعني أنّ جنبلاط هو الشخص الوحيد المخوّل أن يسمّي كلّ الوزراء الدروز، مهما كان حجم الحكومة، بمعنى أنّ الحصة الدرزية في حكومة من 30 وزيراً تكون 3 وزراء وفي حكومة من 24 وزيراً تكون هذه الحصة وزيرين، وفي الحالتين لا بدّ أن يكون الرأي الأول والأخير لجنبلاط في اختيار الوزراء الدروز، مع الحقائب التي ستعطى لهم طبعاً.

أما في حال مطالبة “تكتل لبنان القوي” بتوزير النائب طلال أرسلان فإنّ الأمر لا بدّ أن يكون من حساب حصة التكتل بما في ذلك الحقيبة التي قد يتولاها، وهذا يعطي جنبلاط الحق في تسمية وزير غير درزي كأن يسمّي مثلاً النائب هنري حلو وزيراً في الحكومة الجديدة، تماماً كما حصل عند تشكيل الحكومة الحالية حين سمّى رئيس الحكومة سعد الحريري وزيراً مارونياً هو وزير الثقافة غطاس خوري وفي المقابل سمّى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيراً سنياً هو وزير البيئة طارق الخطيب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى