بيئة

مذكرة تفاهم بين مؤسسة ديان وجمعية ecoserv

عقدت مؤسسة ديان وجمعية ecoserv للاستدامة البيئية مؤتمرا صحافيا في نادي الصحافة وقع الجانبين على مذكرة تفاهم وعرض المشاريع المشتركة للفترة المقبلة وتلا البيان الدكتور غابي كساب والدكتورة ديان صفير فاضل

يسرّ مؤسّسة ديان  Fondation Diane وإيكوسيرف Ecoserv بالإعلان عن شراكتهما في إيجاد وتطبيق حلول لإدارة النّفايات الإلكترونية، من خلال مشروع مشترك تم تنفيذه في بداية عام ٢٠٢٠ من أجل جمع ومعالجة النّفايات الإلكترونيّة وغيرها من النفايات السامة على المستوى الوطني.

تجمع مؤسّسة ديان البطاريّات المستعملة على المستوى الوطني بالتّعاون مع ليبانبوست  Liban Post  وانرجايزر  Energizer . بينما تُعَدّ إيكوسرف حاليًا الرّائدة في مجال التوعية البيئية في لبنان من خلال تقديم خدمات تُعنى بالمسؤولية الاجتماعية للشّركات الخاصة والرسمية
(Corporate Social Responsibility/CSR) ، وذلك عبر تقديم حلول للتخلص السليم من النّفايات الإلكترونيّة ونشر الوعي حول مضارها على البيئة و الصحة.

من خلال هذه الشراكة ، تتعاون مؤسّسة ديان  Fondation Diane وإيكوسيرف Ecoserv لتحسين الجهود وتنمية هذا المسعى لتشجيع الاقتصاد الدّائري(Circular Economy)  في البلاد والمساهمة فيه بشكل رئيسي.  بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى إنشاء مصنع لإعادة التّدوير والتّجديد المُستدام للإلكترونيّات القديمة الّتي ستوفّر فرص عمل خضراء في لبنان.

ستسمح هذه الشّراكة لمؤسّسة ديان Fondation Diane وإيكوسيرف  Ecoserv بالتّرويج لطُرق التّخلّص من النّفايات الإلكترونيّة المتوافقة مع المسؤولية الاجتماعية  (CSR)والمساهمة بشكل إيجابي في مواجهة التّحديات البيئية الوطنيّة المتزايدة باستمرار فيما يتعلّق بالتّخلص من النّفايات السّامة، من خلال نشر الوعي البيئي الفعّال والإجراءات المستدامة المُستهدَفة.

حول مؤسّسة ديان
هي منظّمة غير حكوميّة أسّسَتْها ديان صفير فاضل وهي سيّدة شغوفة بالبيئة اللّبنانية. في الوقت الذي تسعى فيه إلى ولادة مواطن جديد يعي واجباته وحقوقه، تهدف إلى جعل لبنان رائدًا في التّنمية المُستدامة البيئيّة من أجل إعادة لقب “سويسرا الشرق الأوسط” إلى بلدها.
تركّز مؤسّسة ديان على ثلاثة محاور أساسيّة:
·        التّعليم من خلال انشاء منبر للتّربية على المواطنة البيئية والتنمية المستدامة ( (CEED في عام ٢٠١٥ وذلك في جامعة القديس يوسف (USJ) ؛
·       الاستثمار من خلال VIRIDIS : تأسّست في عام ٢٠١٥ كمنصّة استثماريّة للدّعم المالي والتّشغيلي للشّركات النّاشئة الخضراء والشّركات والصّناعات الخضراء الصّغيرة والمتوسّطة الحجم. وبناءً على ذلك ، أطلقت VIRIDIS في عام ٢٠١٩ RayMondo كأول مركز صناعي لبناني أخضر ؛
·       التّعبئة من خلال CITIZEN CIRCLE : وهي منصّة تحفيز ناشطة لإعلام المواطنين وحشدهم من خلال التّجمعات والمناقشات في Citizen Café والمشاريع الوطنية مثل
Stop Eco(sui)cide , الأسواق الخضراء و جمع البطاريات المسثعملة.

حول ايكوسيرف
ايكوسيرف Ecoserv هي منظّمة لا ثبغى الربح  أسّسها الدّكتور كابي كسّاب والسّيد ساسين مزرعاني.
يتمتّع الدّكتور كابي كسّاب بخبرة مباشرة في تحدّيات المعالجة السّليمة للنّفايات الإلكترونيّة بفضل حياته المهنيّة الطّويلة في المناصب القيادية في شركات الاتّصالات وتكنولوجيا المعلومات الدّولية الرّائدة. يهدف الدّكتور كسّاب إلى توفير حلول خضراء مستدامة للمجتمع اللّبناني حيث لا زال مفهوم أضرار المخلّفات الإلكترونية مهمّش بشكل كبير.
أمّا السّيد ساسين مزرعاني فهو رجل أعمال مخضرم في مجال الرّعاية الصّحيّة والتّقنيّات المبتكرة ، وناشط  بيئي يسعى إلى دعم حملة تنظيف البلاد من النّفايات الإلكترونية السّامّة.

تركّز إيكوسيرف Ecoserv على تعزيز Green CSR من خلال جمع النّفايات الإلكترونيّة ومعالجتها بشكل مناسب والتّخلّص منها. تنظّم هذه المنظّمة غير الحكوميّة سلسلة مستمرّة من ورش العمل والفعاليات لتعزيز الوعي على مخاطر النّفايات الإلكترونية وغيرها من النفايات السامة.

لتسهيل التّخلص من النفايات الإلكترونية المنزلية بطريقة صحيحة ، خلقت إيكوسيرف Ecoserv شبكة مواقع إيداع (حاليًا أكثر من 110 موقع إيداع) منتشرة في جميع أنحاء الأراضي اللّبنانية. من خلال موقعها الإلكتروني وبروزها الفاعل على وسائل التّواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول على               Apple ios   و   Android تنشئ إيكوسيرف Ecoserv منصّة سهلة الاستخدام ومتاحة للمجتمع اللّبناني حيث تزوّد المستخدمين بمعلومات إضافيّة حول شبكتها وأساليبها ومشاريعها الصّديقة للبيئة.

تماشياً مع مبادئ التّعاون الخاصّة بها التي تسعى الى بيئة مستدامة في لبنان، و توفيرا  لنوعيّة حياة أفضل وتشجّيعا على تطوير حلول صديقة للبيئة، تشارك Ecoserv مع المنظّمات غير الحكوميّة البيئيّة والإنسانيّة والمنظّمات الخاصّة في إنشاء نظام بيئي مكتفي ذاتيًا للعمل على الحفاظ على البيئة وكرامة الإنسان على حدٍّ سواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!