اقتصاد

الأمطار ترفع توقعات النموّ في المغرب

مؤسّسات التصنيف الدولية رفعت توقعاتها لنمو الاقتصاد المغربي إلى 3.8 في المئة خلال 2018

يرتقب المغرب موسماً زراعياً جيداً بفعل تأثير الثلوج والأمطار المتساقطة إيجاباً، على أن تتخطى القيمة المضافة في القطاع الزراعي 13 مليار دولار خلال هذه السنة. إذ يشهد المغرب طقساً شتوياً غير مألوف منذ عقود، بحيث غطّت الثلوج الكثيفة أجزاء كبيرة من جبال المغرب وأوديته، وتراجعت درجة الحرارة إلى 10 تحت الصفر في مرتفعات الجبال، وقُطعت طرق الإمدادات عن مئات القرى.

كما توقفت حركة السير فوق قمم جبال الأطلس، التي توافد إليها السياح والمغامرون من داخل المغرب وخارجه.

وامتدّت الثلوج إلى مناطق صحراوية في جنوب المغرب لم تصلها منذ القرن الماضي. ونقلت صحيفة “الحياة” عن مديرية الأرصاد الجوية قولها بأنّ الطقس البارد والأمطار والثلوج الذي يشهده المغرب منذ أسابيع، ناتج عن تسرّب كثل هوائية باردة آتية من القطب الشمالي عبر شمال المحيط الأطلسي.

وأفادت وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنّ الثلوج والمتساقطات «ستؤثر إيجاباً في الموسم الزراعي المقبل». واعتبرت أنّ عودة موسم الأمطار والثلوج على نطاق واسع «سيتيح احتواء النقص المسجّل في المواسم الماضية، كما تنعكس الظروف المناخية إيجاباً على نمو الزراعات النباتية. وتظهر صور الأقمار الاصطناعية أنّ الحالة النباتية للزراعات جيّدة وتتطوّر نتيجة الظروف المناخية».

وأكدت الوزارة في بيان أنّ «وضع المراعي والزراعات العلفية يشهد تحسّناً على المستوى الوطني، ما سينعكس إيجاباً على المتوافر من أعلاف المواشي التي تبدو في حال صحية جيدة، ووضعنا برنامجاً خاصاً لتوزيع الشعير المدعوم على الأقاليم المتضرّرة من موجة البرد والثلوج، التي تواجه مشاكل في التزوّد بأعلاف الماشية».

ورفعت مؤسّسات التصنيف الدولية توقعاتها لنمو الاقتصاد المغربي إلى 3.8 في المئة خلال هذه السنة، من نحو 3.2 في المئة القريبة من توقعات المصرف المركزي.

وتبدو الظروف المناخية سانحة لتحقيق موسم زراعي جيد في الصيف المقبل، قد يقترب فيه إنتاج الحبوب من 10 ملايين طن المسجلة العام الماضي، ما سيجعل المغرب يوفر نحو 900 مليون دولار استخدمها العام الماضي لشراء القمح في السوق الدولية، بتراجع 35 في المئة مقارنة بعام 2016.

ويتوقع أن تتجاوز القيمة المضافة في القطاع الزراعي 120 بليون درهم (13 مليار دولار) خلال العام الحالي، أيّ ضعف قيمة صادرات السيارات، ما سيحسّن وضع الميزان التجاري ويعزز دخل المزارعين ويقلص ظاهرة الهجرة القروية نحو المدن التي تنتشر في زمن الجفاف والقحط.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى