اخبار عربية ودولية

بوتين: العلاقات بين روسيا ومنغوليا تتطور في جميع الاتجاهات

أكّد الرئيس الروسي، فيلاديمير بوتين، على أهمية العلاقات الروسية المنغولية الثنائية، وذلك في كلمةٍ له خلال زيارة تستمر يومين إلى عاصمة البلاد أولان باتور، للمشاركة في الفعاليات الاحتفالية المخصصة للذكرى الـ85 للانتصار المشترك للقوات المسلحة السوفياتية والمنغولية على الجيش الياباني.

وقال بوتين خلال المحادثات مع نظيره المنغولي، أوخناغين خورالسوخ، إنّ “العلاقات بين روسيا ومنغوليا تتطور في جميع الاتجاهات، إضافة إلى التعاون النشيط للغاية بين البلدين في المجال الاقتصادي والسياسي، كما أن العمل الفعال جار في المجال الإنساني وخاصة في مجال التعليم”.

وأشار بوتين عقب لقائه مع الرئيس خورالسوخ، إلى أن الرئيسين بحثا مجموعة واسعة من قضايا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية الإقليمية “الأكثر إلحاحاً”.

ولفت إلى أن البلدين، وبالاعتماد على “الصداقة المتينة”، ستحددان وتحلان المهام الأكثر طموحاً، وستعملان على تطويرٍ نشط للتعاون في المجالات التقليدية، وتهيئة الأرضية للتعاون في مجالات التكنولوجيا الفائقة الجديدة.

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الثلاثاء، أن منغوليا وروسيا لا تهتمان بإظهار أي شيء ما للدول الغربية، مضيفاً أن البلدين “أقرب جيران، ويواصلان مسألة تطوير علاقاتنا الثنائية”.

منغوليا تستقبل بوتين رغم مذكرة اعتقاله
مواضيع متعلقة
“روساتوم” الروسية: خطر الهجمات الأوكرانية على محطة كورسك النووية كبير جداً
“روساتوم” الروسية: خطر الهجمات الأوكرانية على محطة “كورسك” النووية كبير جداً
اليوم 18:07

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يلتقي وفداً من السنغال برئاسة وزيرة الخارجية ياسين فال
روسيا تعلن استعدادها للمساعدة في تعزيز قدرات السنغال الدفاعية
2 أيلول

وتلقى الرئيس بوتين، استقبالاً حاراً من الرئيس خورالسوخ، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في أول زيارة له إلى دولةٍ عضو في المحكمة الجنائية الدولية منذ إصدارها مذكرة اعتقال بحقه.

وأكد خورالسوخ، أن زيارة بوتين، “مهمة لإثراء العلاقات الودية، والتعاون متبادل المنفعة” وزيادة تطوير التعاون في مجال الوقود والطاقة والنقل والبيئة والثقافة والتعليم والرعاية الصحية، والمجال الإنساني.

ودعت المحكمة الجنائية الدولية والسلطات الأوكرانية منغوليا إلى توقيف بوتين، أو الامتناع عن استقباله. وأكد المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله للصحفيين أنّه “من واجب منغوليا التعاون” مع المحكمة.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، جورجي تيخي، أن “فشل” الحكومة المنغولية في تنفيذ مذكرة الاعتقال الملزمة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين “يشكل ضربة قوية للمحكمة الجنائية الدولية ونظام العدالة الجنائية الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى