اخبار عربية ودوليةالرئيسية

إنتفاضة طلاب الجامعات تكشف عورة الموقف الأميركي الداعم لحرب إبادة غزة

تتواصل إنتفاضة طلاب الجامعات الأميركية رفضا للموقف الأميركي الداعم لحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، كذلك إمتدت الحركة الطلابية الى جامعات أميركية جديدة، حيث أعلنت جامعة ولاية أوهايو الأميركية أنَّه جرى إلقاء القبض على متظاهرين رفضوا أوامر فض التجمع وحظر التخييم، ما ساهم بكشف عورة الموقف الاميركي الذي كان يبنى شعار حرية الرأي والتعبير الذي كانت بلاد العم سام تتغنى به، لكنه سرعان ما سقط عند أول موقف طلابي داعم لقضية عادلة بحجم رفض الحرب الاسرائيلية على غزة، حيث تقف واشنطن في المقلب الداعم لحرب إبادة وقتل وتهجير أبناء الشعب الفلسطيني، بينما الطلاب والرأي العام الاميركي ينتفض رفضا للموقف الاميركي الرسمي الداعم لاسرائيل بل والشريك لها في جريمتها من خلال مدها بالسلاح والعتاد والفيتو الجاهز في مجلس الامن عند كل قرار من شأنه ان يوقف حرب الإبادة على غزة.

كذلك أعلنت شرطة جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأميركية عن اعتقال 33 شخصًا في حرم الجامعة بعد رفض المحتجين لوقف إطلاق النار في غزة إزالة هياكل التخييم.

وفي وقت سبق استقبل طلاب في جامعة كولومبيا في منطقة مانهاتن في نيويورك، رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون بصيحات الاستهجان خلال زيارته للمكان الذي أجج شرارة تظاهرات طلابية على مستوى البلاد على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

يأتي ذلك في الوقت الذي مددت فيه الجامعة المفاوضات لفضّ مُخيم اعتصام أقامه المحتجون في الحرم الجامعي.

 

وجاءت زيارته بعد وقتٍ قصير من إرجاء الجامعة للموعد النهائي للتوصل لاتفاق بشأن إزالة مخيم الاحتجاج لمدّة 48 ساعة إلى صباح غد الجمعة.

وأصبح المخيم رمزاً لحركة احتجاجات تشهدها عدة جامعات أميركية. وتعاملت قوات الشرطة بشكلٍ عنيف مع احتجاجات الجامعات في أنحاء البلاد.

 

ففي ولاية تكساس، فرّقت قوات من دورية للطرق السريعة مزودة بمعدات مكافحة الشغب وبدعم من أفراد شرطة يمتطون الخيول تظاهرةً في جامعة تكساس بأوستن، واعتقلت نحو 34.

بدورها، أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إغلاق حرمها الجامعي وطلبت من قسم شرطة لوس أنجليس فضّ تظاهرة، واعتقلت الشرطة نحو 100 طالب، بتهمة التعدي على الملكية العامة.

كما شهدت جامعات أخرى احتجاجات مماثلة منها جامعة براون في مدينة بروفيدنس وجامعة ميشيجان في مدينة آن أربور ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كمبريدج وجامعة كاليفورنيا بوليتكنك في مدينة هومبولت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى