اخبار محليةالرئيسية

انفجار المعركة بين ورثة الحريري في قوى الأمن

أشارت صحيفة “الأخبار”، إلى أنّ “التركة الكبيرة لرئيس الوزراء السابق سعد الحريري في إدارات الدولة، تحوّلت حلبة لمعارك بين المقربين منه والمحسوبين على تيار “المستقبل”. الاعتكاف عن ال​سياسة​ الذي فرضه الحريري على نفسه وعلى تياره، لم ينعكس على المؤسسات العامة التي يسيطر عليها التيار، والتي تعدّ آخر مناطق نفوذه بعد فشل كل المشاريع الخدماتية الخاصة”.

وركّزت على أنّه “إلى محاولات سياسيين ونواب وأحزاب معارضة للحريري تناتش مؤيديه، تبقى المشكلة الكبيرة في المعارك المكتومة داخل الفريق السياسي والامني والقضائي المحسوب تقليدياً على تيار “المستقبل” وزعيمه. وفيما كان معلوماً أن خلافات كبيرة تدور بين المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ورئيس فرع المعلومات العميد خالد حمود، انفجر الخلاف إلى العلن، بعد الدور الذي لعبه فرع المعلومات في الكشف عن ملف فساد كبير في وزارة التربية، ما أدّى إلى توقيف الموظفة في وزارة التربية أمل شعبان المحسوبة على التيار (أُخلي سبيلها بكفالة مالية أمس)”.

وذكرت الصحيفة أنّه “تردد أن الفرع لم يستجب لطلبات مساعدين للحريري بإقفال الملف، ما أدى الى تدخل عثمان طالباً من الفرع إقفال الملف من دون إشارة قضائية، في مخالفة فاضحة لأحكام قانون أصول المحاكمات الجزائية”.

وكشفت أنّ “المشكلة تتجاوز ملف شعبان، في ظل اتهامات مقربين من الحريري للعميد حمود باستغلال اعتكاف رئيس الحكومة السابق، ليبني لنفسه مساحة نفوذ خاصة، مستغلا موقعه في رئاسة فرع المعلومات، اكثر الاجهزة الامنية الرسمية فعالية، وموسّعاً علاقاته مع عواصم عربية واقليمية ودولية، اضافة الى توثيق علاقاته الداخلية، سواء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي او مع القوى النافذة في الدولة، لا سيما رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله”.

كما لفتت إلى أنّ “أول تداعيات الانفجار سُجّل أمس، من خلال مذكرة تشكيلات لضباط المديرية أصدرها عثمان، تضمّنت تغييرات اساسية في فرع المعلومات، من دون العودة الى حمود او حتى سؤاله بحسب ما هو متعارف عليه. وعكست التشكيلات أيضاً حسابات سياسية ووظيفية وكيدية، ووصفت بأنها “تنكيل بفرع المعلومات”.

وبيّنت “الأخبار” أنّ “أبرز ضحايا التشكيلات وأكثرهم كفاءة، رئيس فرع التحقيق في الفرع العميد دوري نكد، الذي نقله عثمان تأديبياً وعيّنه مساعداً لقائد منطقة لبنان الجنوبي، وهو منصب يعدّ هامشياً بعدما كان يرأس أحد أهم الأفرع في المديرية على الإطلاق”.

وأضافت: “رغم أنّ نكد يرأس فرع التحقيق منذ كان عثمان نفسه رئيساً للشعبة منذ أكثر من عشر سنوات، إلا أن نقمة المدير العام عليه كبيرة، كونه مسؤولاً عن التحقيقات في عدد من ملفات الفساد (من بينها ملفات الدوائر العقارية ومصلحة السير والآليات- النافعة ووزارة التربية) التي أُوقف فيها حلفاء لـ”المستقبل”، بدءاً برئيسة مصلحة النافعة هدى سلوم (قريبة النائب السابق هادي حبيش)، وصولاً إلى شعبان ابنة شقيق جورج شعبان مدير مكتب رفيق وسعد الحريري في موسكو. واللافت أن عثمان أبقى منصب رئيس فرع التحقيق في “المعلومات” شاغراً، من دون أن يعيّن أحداً مكانه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى