اخبار محليةاقتصادالرئيسية

أبي خليل أطلق دفتر الشروط لاستقدام بواخر الغاز

أطلق وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل دفتر الشروط لاستقدام بواخر الغاز المسال LNG، في حضور المدير العام لمنشآت النفط سركيس حليس في وزارة الطاقة والمياه.

وعرض أبي خليل في مؤتمر صحافي، دفتر الشروط الفني لمشروع استقدام بواخر الغاز، مشيراً إلى أنّ “الدولة اللبنانية تكبّدت 27 مليار دولار منذ التسعينيات، لأنها أقامت معامل على الغاز ولم يتمّ استخدامها بواسطة مادة الغاز المُسال، وذلك بسبب القرارات الخاطئة التي اتخذت على مرّ السنين”، لافتاً الى انّ “96 شركة سحبت دفاتر الشروط و13 ائتلاف دولي تأهّل لخوض المناقصة”.

وأوضح أبي خليل أنه “سيكون أمام الشركات 120 يوماً لتحضير ملفاتها ومن بعدها نقيم العروض ونرفعها إلى مجلس الوزراء لتقييمها والموافقة عليها”، مؤكداً أنّ “دفتر الشروط يسمح بوجود فائز أو أكثر بحسب المواقع”، مشيراً إلى أنّ “مشروع إقامة المحطات متلازم مع خط غاز ساحلي سوف يشكل العمود الفقري لتوزيع الغاز على مصانعنا”.

وقال: “نحمل مشروع بناء الدولة وتطبيق القانون ولمنشآت النفط قانونها الخاص”.

من جهة ثانية، أعلن أبي خليل تصديق مناقصة إنشاء مجمع نفطي دولي في منشآت النفط في طرابلس “سيكون من الأكبر على شاطىء المتوسط فازت به شركة Rose Neft الروسية العملاقة والذي سيشكل مخزونا دولياً استراتيجياً هاماً للدولة اللبنانية”.

 

وختم قائلاً: “الدعوة من بعض الأطراف لتجاوز القانون جريمة، ونحن حراس الدولة ونتبع القوانين ولا نسمح بتجاوزها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى