اخبار عربية

دمشق: وثيقة “مجموعة واشنطن” لا تستحق الحبر الذي كتبت به

أفاد مراسل الميادين أن 26 عضواً في الوفد المعارض من أصل 36 يريدون المشاركة في مؤتمر سوتشي

أعلن رئيس وفد الحكومة السورية إلى فيينا بشار الجعفري رفض دمشق القاطع لوثيقة “مجموعة واشنطن” والتي تمّ الكشف عن مضمونها اليوم، ومنصة موسكو تقول إنّ وثيقة الدول الخمس التي تم الكشف عنها مناقضة للقرار 2254 ومعادية للحل السياسي في سوريا.

وأفاد مراسل الميادين في فيينا، أن 26 عضواً في الوفد المعارض من أصل 36 يريدون المشاركة في مؤتمر سوتشي المقرر عقده في 29 و 30 الجاري.

وقال المراسل إن موقف المعارضة “منقسم بشأن سوتشي”، في حين أكد له مصدر معارض أن “الأكثرية تميل للمشاركة في المؤتمر”.

كما أعلن أمين عام “تيار قمح” هيثم مناع للميادين مشاركة “المؤتمر الوطني الديمقراطي” والتيار في سوتشي.

وأعلن الكرملين اليوم الجمعة أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلع نظيره التركي رجب طيب إردوغان في مكالمة هاتفية على التحضيرات لمؤتمر سوتشي، كما أعلنت الخارجية الروسية أنّ وزيرها سيرغي لافروف تواصل هاتفياً مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا للغرض نفسه.

وفي هذا الشأن أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنه “لا يجب التوقع بأن مؤتمر سوتشي سيضع نقطة في عملية التسوية”، مضيفاً أن الرئيس بوتين لن يشارك في المؤتمر.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الخميس توجيه دعوات إلى نحو 1600 شخصية سورية لحضور مؤتمر سوتشي، في وقت أكدت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا أنه من المقرر أن يشارك في أعمال المؤتمر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وتجري في فيينا محادثات بين أطراف سورية بالتزامن مع وضع “مجموعة واشنطن” وثيقة خطيرة لحلّ الأزمة السورية حيث تتضمن الوثيقة التي حصلت عليها الميادين إشارات إلى وضع سوريا تحت الوصاية المباشرة للأمم المتحدة، وتقسيم سوريا تحت مسمى اللامركزية وتشكيل حكومات مناطقية بصلاحيات كبيرة.

وعقدت المعارضة اجتماعاً ليل الخميس لتحديد الموقف من سوتشي ووثيقة “مجموعة واشنطن”، التي تضم كلاً من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن.

وأطلقت هذه المجموعة على اسم نفسها “المجموعة الصغيرة”، وهي التي التقت للمرة الأولى قبل أسبوعين في واشنطن، ثم التقت ثانية في باريس الثلاثاء الماضي على هامش أعمال مؤتمر “ملاحقة المسؤولين عن الهجمات الكيميائية في سوريا”.

الميادين نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى