اخبار عربية ودوليةالرئيسية

هجمات تستهدف السفارة الفرنسية ومقر القوات المسلحة في بوركينا فاسو

 

 

شهدت عاصمة بوركينا فاسو هجمات استهدفت السفارة الفرنسية لدى واغادوغو والمعهد الفرنسي ومقر القوات المسلحة في البلاد.

وتظهر هذه العملية المنسقة مدى هشاشة الوضع في بوركينا فاسو، احدى الدول الافريقية التي تكافح التنظيمات الجهادية في المنطقة.

وقد أفيد عن سماع تبادل إطلاق نار كثيف واندلاع النيران في سيارة، قال شهود إنها تعود للمهاجمين. وعلى الفور انتشرت قوات خاصة تابعة للجيش في المكان فيما كانت مروحيات تحلق في أجواء واغادوغو.

وذكر شهود عيان أنّ خمسة مسلحين ترجلوا من سيارة وأطلقوا النار على مارة قبل التوجه إلى السفارة الفرنسية في وسط عاصمة بوركينا فاسو. وأفاد مصدر من داخل السفارة الفرنسية أنّ خمسة مسلحين حاولوا الدخول إلى السفارة لكنهم فشلوا. فأطلقوا النار عليها قبل الدخول إلى مقر القوات المسلحة.

وفي الوقت نفسه أشار شهود آخرون إلى وقوع انفجار بالقرب من مقر القوات المسلحة والمعهد الفرنسي، على بعد نحو كيلومتر واحد من موقع الهجوم الأول، في وسط العاصمة.

وفي باريس، أفادت أوساط وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان بأنّ الوضع “تحت السيطرة” في السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في واغادوغو.

وذكرت أوساط الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “يتابع بانتباه شديد ما يحصل، وأنّ الرعايا الفرنسيين المتواجدين في واغادوغو يجب ان يتبعوا تعليمات السفارة” عبر البقاء في أماكن تواجدهم.

من جهتها، أكدت حكومة بوركينا فاسو أنّ “اعتداء” استهدف سفارة فرنسا والمقر العام للقوات المسلحة في واغادوغو، معلنة أنه “تم القضاء على أربعة مهاجمين”.

ويشهد شمال بوركينا فاسو هجمات إرهابية منذ الفصل الأول من عام 2015، أدت إلى مقتل 133 شخصاً خلال 80 هجوماً، بحسب حصيلة رسمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى