اخبار محليةالرئيسية

هذه أبرز البنود التي أقرّت في الجلسة الوزارية

عقدَ مجلس الوزراء، صباح اليوم الإثنين في السراي الحكومي، جلسة برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي وذلك لمناقشة جدول أعمال بـ25 بنداً، على رغم العراقيل التي وضعت لحؤول دون انعقادها، وهي المخصصة لـ”تصريف أعمال الناس”، ولتأمين تغطية نفقات معالجة مرضى السرطان وغسل الكلى.

وشارك في الجلسة نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي ووزراء: التربية القاضي عباس الحلبي، الداخلية بسام المولوي، الإتصالات جوني القرم، الإعلام زياد مكاري، البيئة ناصر ياسين، الزراعة عباس الحاج حسن، الصحة فراس الأبيض، التنمية الادارية نجلا الرياشي، العمل مصطفى بيرم، الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، الثقافة محمد وسام مرتضى، الشباب والرياضة جورج كلاس، المال يوسف خليل، الصناعة جورج بوشكيان، الاشغال العامة علي حمية في حضور الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ومدير عام القصر الجمهوري انطوان شقير.

وفي مستهل الجلسة، أكد ميقاتي الحرص الشديد على الملف الطبي الذي كان الشرارة لعقد جلسة اليوم، وتساءل: “هل يريد البعض أن نرتكب جريمة جماعية بحق المرضى؟ اذا كان هذه هو المطلوب، فعندها لنمتنع عن تحمّل المسؤولية، وليتحمل كل طرف مسؤولية أعماله ونتائجها”؟.

وبعد الجلسة التي استمرت لنحو ساعتين ونصف، أكّد ميقاتي في تصريح أمام الصحافيين في السراي، أن الحكومة قامت بواجبها ولم تتردد في ذلك، معلناً أنه “سيدعو إلى جلسة مجلس وزراء مجدداً عندما تكون هناك ضرورة قصوى واستثنائية وعندما تقتضي المسؤولية الوطنيّة ذلك في الأمور المُلحّة”.

ولفت ميقاتي إلى أنه طلب اجتماعاً ظهر اليوم مع الوزراء الذين لم يحضروا ومع الذين حضروا للنقاش، وقال: “لدينا نوايا طيبة ونهدف للتعاون مع بعضنا البعض”.

المقررات

وبعد الجلسة، تلا وزير الإعلام المقررات وأبرزها:

– الموافقة على الطلب من مصرف لبنان تسديد مبلغ 35 مليون دولار لشراء الأدوية وحليب الأطفال.

– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل مقدار تعويض النقل الشهري المقطوع للعسكريين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب.

– الموافقة على طلب تأمين مسلتزمات وحاجات الجيش للعام 2023 بموجب اتفاقيات رضائية.

– اقرار المساعدة الإجتماعية للعسكريين والمتقاعدين بمساعدة تقدر بضعفي الراتب.

– الموافقة على مباشرة المتعاقدين التدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية للعام الدراسي 2022 – 2023 قبل تصديق عقودهم من المراجع المختصة.

– الموافقة على تحويل مبلغ 26 مليون دولار موجودة بحسابات #وزارة_الاتصالات لصالح هيئة “اوجيرو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!