اخبار عربية ودوليةالرئيسية

المخابرات الأميركية: كابول قد تسقط في أيدي “طالبان” بغضون 90 يوماً

أعلن مسؤول دفاعي أميركي أن “مقاتلي حركة طالبان قد يعزلون العاصمة الأفغانية كابول عن بقية أنحاء البلاد خلال 30 يوماً، وربما يسيطرون عليها في غضون 90 يوماً”، وذلك استناداً إلى تقييم للمخابرات بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

ومع سيطرة قوات الحركة على ثامن عاصمة إقليمية في أفغانستان، أضاف المسؤول، إن “التقييم الجديد لمدى قدرة كابول على الصمود يستند إلى المكاسب السريعة التي تحققها طالبان في أنحاء البلاد مع مغادرة القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة”.

وقال مصدر أميركي مطلع على تقييمات المخابرات إن آراء قدمت مجموعة من النتائج المحتملة، من سيطرة سريعة لـ”طالبان” ومعركة طويلة إلى اتفاق محتمل عبر التفاوض بين “طالبان” والحكومة الحالية.

وتابع قائلاً: “لكن هذه ليست نتيجة محتومة”، معتبراً أنه بمقدور قوات الأمن الأفغانية “قلب الأمور من خلال إبداء مزيد من المقاومة”.

ونقلت “رويترز” عن مصدر أمني غربي في كابول، قوله إن “جميع مداخل المدينة، الواقعة في واد محاط بالجبال، مكتظة بمدنيين فارين من العنف الدائر في مناطق أخرى، مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كان هناك مقاتلون من طالبان يدخلون أيضاً إلى المدينة”، مضيفاً أن “المخاوف تتعلق بدخول انتحاريين إلى الأحياء الدبلوماسية بهدف الترويع وشن هجوم وضمان مغادرة الجميع في أقرب فرصة”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!