اقتصاد

Fenasol وعبدالله يستنكران التعرض لعمال الدليفري لدى شركة TOTERS

يدين ويستنكر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) ورئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله بعد ان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر الاشكال واعتداء موظفي الامن في شركة توترز (TOTERS )على عمال خدمة التوصيل ( الديلفيري ) لديها وعلى محاولتهم فض الاعتصام بالقوة للاسف الشديد بينما العمال المعتصمين لا ذنب سوى انهم رفعوا صرختهم للفت نظر الشركة الى مطالبهم بتردي اوضاعهم المعيشية الصعبة في ظل الانهيار الاقتصادي والمالي الذي اصبح يعاني منه لبنان وتاكل الرواتب والاجور في ظل الارتفاع الجنوني للدولار وعدم تطبيق قانوني العمل والضمان الاجتماعي عليهم والتصريح عنهم للضمان على اعتبار انهم متعهدي خدمات توصيل فقط .. وما تقوم به شركة ( TOTERS ) توترز بتوقيعهم على اتفاقية خاصة مستندة كما تقول بعقد العمل الخاص بها والمضحك بالموضوع انه وفق القوانين اللبنانية وخاصة أحكام المواد 657 وما يليها من قانون الموجبات والعقود .. وهي ان يوافق الديليفري على تلك الشروط ويحق للشركة بموجبه سلبه كل حقوقه القانونية بموجب شروط اتفاقية عقد عمل بموجب المادة 657 من قانون موجبات والعقود .. منها
العمل والاقرار بانه يقوم ويقدم خدمات توصيل الى الشركة على اساس متعهد مستقل ؟؟؟؟؟؟ وهنا يستغرب الاتحاد الوطني كيف لمن لا يملك سوى طاقة جسده ويسخرها للعمل في شركة توترز ان يكون متعهدا مستقلا .
ووفق كل ما ذكرناه اعلاه هو سابقة خطيرة جدا في لبنان والكل يعلم على المستوى القانوني بان اي اتفاقية خاصة موقعه في لبنان حتى وان كانت للعمل في الخارج يطبق عليها قانوني العمل والضمان الاجتماعي .. فكيف اذا كانت اتفاقية موقعة للعمل داخل لبنان وتقوم شركة ToTERS وهي باعتراف واقرار العامل بانه متعهد مستقل .. يا لها من عبودية جديدة تحاول الشركات الخاصة التي تعتمد التطبيقات وبرنامجا خاصا بها على مواقع التواصل الاجتماعي لتوصيل الطلبات والخدمات الخاصة للزبائن الذي يعتمدون تطبيق شركة TOTERS على الانترنت .
ومن هنا نطالب وزارة العمل بالتدخل السريع والفوري لانصاف العمال والاعتداء الذي تعرضوا له في باحة الشركة اثناء اعتصامهم من قبل موظفي امن الشركة .. ونطالب وزيرة العمل بالتدخل الشخصي لوقف مهزلة اعتماد قانون العقود والموجبات والاستناد الى المادة 657 منه .. واي اتفاقية لا تعتمد قانون العمل اللبناني هي ملغة بحق القانون .. كما نطالب مدير عام الضمان الاجتماعي ودائرة التفتيش بالتدخل الفوري لتسجيل عمال الشركة ( الديلفيري ) في الضمان الاجتماعي ووضع حد لتمادي الشركة باستحداث قوانين تشبه كل شي الا قانوني العمل والضمان الاجتماعي في لبنان .
ونقول للعمال بان الاتحاد الوطني معكم والى جانبكم في معركتكم من اجل حقوقكم القانونية ومنها حقكم بالتسجيل في الضمان الاجتماعي .. ومعا ايها العمال الاحبة سنلغي كل الاتفاقيات الخاصة وخلي الشركة تنقعهم وتشرب زومهم .
بيروت في 3 / 8 / 2021.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!