اخبار عربية ودوليةالرئيسية

مسيرات حاشدة في عدد من المدن العربية والإسلامية بمناسبة يوم القدس العالمي

أحيت فعاليات يوم القدس العالمي الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، في عدد من دول العالم في أجواء مختلفة عن الاعوام السابقة، بسبب ما فرضته جائحة كورونا من إجراءات استثنائية على العالم.

اليوم العالمي للتضامن مع القدس هو حدث سنوي يتم إحياؤه في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي للقدس عبر تظاهرات في دول عربية وإسلامية.

ويتزامن إحياء المناسية هذا العام والقدس الشريف تشهد انتفاضة واسعة منددة بالاحتلال الاسرائيلي الذي جثم على الأراضي والمقدسات الفلسطينية.

وشارك الإيرانيون في مسيرة سيارة عبر مركباتهم ودراجاتهم النارية بمناسبة في هذا اليوم، ونزل المشاركون إلى الشارع بمبادرة منهم رغم الحظر المفروض على التجمعات، فرفعوا الأعلام الفلسطينية والإيرانية وأحرقوا العلمين الإسرائيلي والأميركي في “ميدان فلسطين” وسط طهران، كما رددوا هتافات “الموت لأميركا الموت لإسرائيل”.

وعلى موقع تويتر انتشرت أيضاً صوراً لأطفال إيرانيين يشاركون في إحياء يوم القدس، وحملوا الاعلام الفلسطينية، يشار إلى أن السلطات الإيرانية كانت قد أعلنت سابقاً أن هذا العام لن يشهد فعاليات شعبية أو مسيرات بمناسبة يوم القدس بسبب الخوف من تفشي فيروس كورونا في ايران.

وتحت عنوان “القدس أقرب” انطلقت في دمشق مسيرةٌ إحياءً ليوم القدس العالميّ من مدخل سوق الحميدية باتجاه الجامع الأمويّ بمشاركة شعبية واسعة.

وتضمّن إحياء يوم القدس في دمشق مهرجاناً مركزياً، تلاه بيان ختامي بحضور قيادات أحزاب وفصائل وقوىً وشخصيات سورية وفلسطينية ورجال دين وممثّلي بعثات دبلوماسية.

 

وإلى العراق، حيث نظمّت في بغداد فعاليات ومسيرات بمناسبة يوم القدس العالمي، وشدد المشاركون على أهمية إحياء يوم القدس والمشاركة فيه، مؤكدين على أهمية نصرة القضية والشعب الفلسطيني المظلوم ورفض محاولات التطبيع.

 

وفي البحرين أحيا البحرينيون يوم القدس العالمي بالخروج في مسيرات حاشدة في مختلف المحافظات والمدن البحرينية.
التظاهرات انطلقت من مناطق عدة وفق المعايير الصحية، حيث بدأت عند منتصف الليل واستمرت حتى فجر اليوم الجمعة، وقد حمل المتظاهرون أعلام فلسطينية وصوراً للمرجع الديني البحريني الشيخ عيسى قاسم، مرددين شعارات النصرة للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة.

ومن المناطق التي شهدت الاحتجاجات العاصمة المنامة ونودرات وسنابس والشاخورة وأبو السيبة.

أما في اليمن، فحددت اللجان المنظمة لفعاليات يوم القدس العالمي 48 ساحة في العاصمة صنعاء و14 محافظة مكاناً لمسيرات يوم القدس العالمي، داعية للخروج الجماهيري الكبير في المسيرات عصر اليوم.

وكالات+مراسل الميادين

يلفت موقع Daily Lebanon الى أنه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره، لذا اقتضى التوضيح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!