اقتصاد

النائب البستاني: الثورة الرقمية هي ابرز ما اظهره التطور التكنولوجي

من ضمن ورشة العمل التي أقامتها شبكة التحول الرقمي إلكترونيا يوم الجمعة 26 شباط، أشرف النائب الدكتور فريد البستاني على الجلسة الثالثة والتي كانت تحت عنوان: دور الهيئة في تفعيل الحماية ضمن مسار التحول الرقمي.

وفي ما يلي مداخلة النائب الدكتور فريد البستاني في افتتاح الجلسة.

الثورة الرقمية هي ابرز ما اظهره التطور التكنولوجي وهي اكبر العناصر المؤثرة في الحياة الخاصة والعامة للمواطنين، وهي النقلة النوعية في الوسائل والاساليب التي تنقل المعلومة وتراكمها بسرعة، وبدون ضوابط.
وعندما نتحدث عن الثورة الرقمية نتحدث عن العولمة لانها إحدى ادواتها وآلياتها الاساسية.
وما يجب ملاحظته هو ان الثورة الرقمية سهلت الاتصالات بين الأفراد والمجتمعات وقصرت المسافات، اما على صعيد القطاع العام، فقد دخلت اليه من الباب العريض حيث أنها ألغت البيروقراطية وسهلت عمل الدول في علاقاتها مع الأفراد والمواطنين.
في المجال التجاري، اثبتت الثورة الرقمية مدى تأثيرها الإيجابي خلال فترة وباء الكورونا حيث ساهمت في إنجاح التدابير الاحترازية وبالتالي ساهمت بتخفيف تعرض الناس للاحتكاك الشخصي.
اما في قطاع التعليم، فالتأثير كان أكثر من إيجابي، فلولا هذه الثورة الرقمية لكان طلاب العالم خسرو سنتين دراسيتين من عمرهم.
لن اطيل الكلام في حسنات الثورة الرقمية ولكن لن اتغاضى عن سلبياتها كونها تؤثر سلباً على العلاقات الاجتماعية وتعرض الأفكار والايديولوجيات الخاطئة والمخاوف من فضح البيانات الشخصية أو وقوعها في الأيدي الخطأ كما أنها قد تكون وسيلة للاتجار في السموم (حسب تقرير الامم المتحدة) والاتجار بالبشر وغيرها.
انا اليوم اشارككم هذه الندوة القيمة لكني لست خبيراً في هذا الموضوع بل بصفتي رئيسًا للجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط لذا يهمني ان يكون التحول الرقمي لمصلحة الاقتصاد اللبناني، لأن القطاع الاقتصادي لم يعد مؤلفا فقط من الزراعة والصناعة والتجارة والخدمات… إنما أضيف اليه قطاع المعرفة أي قطاع الثورة الرقمية… والاقتصاد اللبناتي ككل، لن يقوم إلا إذا تكاملت كل القطاعات مع بعضها
انا أضع اللجنة في تصرّف الحضور الكريم للتعاون في المجلس النيابي من ناحية إصدار تبني المقترحات والمساعدة في إقرار القوانين الحديثة اللازمة. وللتذكير فقد أقر المشرع ” قانون المعاملات الالكترونية ذات الطابع الشخصي ” بتاريخ ١٠-١٠-٢٠١٨
إن لجنتنا ولجنة التكنولوجيا ولجنة الإدارة والعدل ستسرّع حتماً “التحول الرقمي”.
فالمنصة الرقمية هي لتحسين اداء الدولة ايضاً إذ ان مكننة الادارات الرسمية تسهّل امور المواطنين وتسرعها، ومن موقعي لن نكون على هامش التحول الرقمي بل جزءاً منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!