اخبار عربية ودوليةالرئيسية

طهران: إدارة بايدن تنتهك تعهداتها بشأن الاتفاق النووي

ردّت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، على أول تصريحات لوزير الخارجية الأميركي الجديد أنتوني بلينكن حول مستقبل الاتفاق النووي.

وقالت الممثلية الإيرانية إن “الإدارة الأميركية الجديدة الراهنة، وعلى غرار الإدارة السابقة، تنتهك تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231”.

وأضافت أن “تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20%؜ هو في إطار بنود الاتفاق النووي، خاصة البند 36 منه الذي يسمح لإيران بوقف تنفيذ بعض أو جميع التزاماتها في الاتفاق”.

وتحدث، أمس الأربعاء، مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانتشي، عن الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم عام 2015، وقال “تمّ باعتباره قادر على إحداث تغيير في الشرق الأوسط”، مؤكداً أن المنطقة لم تشهد حرباً بسبب “صبر وحكمة طهران”.

وفي وقت سابق أكد روانتشي، أن الكرة الآن في ملعب أميركا، وأن “الأمر متروك لإدارة واشنطن الجديدة لتقرر ما إذا كانت ستواصل السياسة المفلسة للإدارة السابقة أو تفتح صفحة جديدة”.

وأكد أن بلاده ستعود إلى التزاماتها كاملة، إذا عادت الأطراف الأخرى إلى الوفاء بتعهداتها.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أكد أمس الأربعاء، أن الإرهاب الاقتصادي الذي مارسته الإدارة الأميركية السابقة على بلاده فشل في تحقيق أهدافه، وشدد على أن عودة إيران إلى الاتفاق النووي مرتبطة بعودة الأوروبيين إلى التزاماتهم.

الميادين نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!