اخبار محليةالرئيسية

الأبيض حذر من التهاون بإجراءات “كورونا” خلال موسم الأعياد

أكد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي د.فراس الابيض أن “التطوّر الطبّي الحاصل وأداء المستشفيات سمحا بإعطاء فرص نجاة أكبر للمرضى، ما يعني تواجدهم لأكثر من 5 الى 7 أيّام في العناية، وتالياً إرتفعت نسبيا فترة قضاء المريض في المستشفى”.

وذكر الأبيض في حديث صحافي : “أضف الى ذلك تفشي وباء كورونا الذي نتج منه حاجة المصابين الى العناية الفائقة، ومنهم من يُصاب بما يعرف بـ Long covid، أي ترافق الإصابة بالوباء عوارض تمتد لأسبوعين الى ثلاثة أسابيع أو أكثر، ما يعني حكماّ إشغال الأسرّة بسرعة أكبر ولفترة أطول”.

وأضاف: “ما يقلقنا حقاً، الى جانب إرتفاع أرقام الوفيات، هو عدد المصابين الذين إحتاجوا العناية الفائقة والذين يصل عددهم الآن الى نحو 390 مريضاً، في حين يوجد في لبنان 450 سريرا للعناية الفائقة”.

وإذ أكد الأبيض أنّ “هذه الأرقام جديدة ولم نكن نشهد مثيلها سابقاً”، قال إنّ “الناس يجب أن لا ترتاح الى زيادة عدد الأسرّة، لأنّنا حتى لو كانت لدينا أسرّة شاغرة، فإحتمال الموت ليس مستبعداً، إذ وكما هو معلوم أنّ نسبة الوفيات هي 1 في المئة أي 17 سيموتون يومياً من أصل 1700 حالة و20 من أصل 2000 مصاب، وهكذا…”، مبدياً تخوّفه من التهاون في موسم الأعياد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!