اخبار عربية ودوليةالرئيسية

التلفزيون السوري: الإحتلال التركي يعيد ضخ مياه الشرب إلى مدينة الحسكة وريفها الغربي

أفاد التلفزيون السوري أنه نتيجة للجهود السورية والدولية بالضغط على الاحتلال التركي بدء تشغيل محطة علّوك بطاقة 50‎%‎ لضخ مياه الشرب إلى مدينة الحسكة وريفها الغربي.

وطالبت سوريا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالتدخل بشكل فوري لوقف جريمة قطع تركيا مياه الشرب عن نحو مليون سوري في محافظة الحسكة شمال شرق البلاد.

المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أكّد في اتصال هاتفي مع غوتيريش أن السلوك العدواني التركي بقطع مياه الشرب عن الحسكة يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

غوتيريش ردَّ على رسالةِ الجعفري بالتأكيد أنه سيبذل قصارى جهده فوراً مع الحكومة التركية والأطراف الآخرين لضمان الضغط لحل المسألة في أقرب وقت ممكن.

كما أكّد غوتيريش أنه سيكلف مبعوثه الخاص بيدرسون بالعمل على معالجة هذه المسألة من خلال لقائه بممثلي الولايات المتحدة وروسيا وتركيا في جنيف الإثنين المقبل.

ودخلت مدينة الحسكة وأريافها يومها العاشر دون مياه، بعد قطع الجانب التركي المياه عن نحو مليون مدني في المنطقة، للمرة 13 منذ احتلاله مدينة رأس العين واريافها، ضمن عملية (نبع السلام) التي أطلقها في تشرين الاول/اكتوبر 2019.

ويعاني المدنيون في المنطقة، ظروفاً مأساوية في ظل عدم وجود أي مصدر مائي بديل وارتفاع درجات الحرارة والمخاوف من تفشي فيروس كورونا، التي تتزايد فيها الإصابات وفق الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة السورية، وإحصاءات “الإدارة الذاتية” الكردية، التي تسيطر على غالبية المحافظة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!