الرئيسيةمجتمع ومنوعات

ثلوج وسيول وأمطار طوفانية.. هكذا سيكون الطقس في لبنان

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الخميس غائما وماطرا بغزارة بخاصة في الجنوب مع عواصف رعدية ورياح قوية وانخفاض بسيط بدرجات الحرارة. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما فوق، يتوقع تشكل السيول وانحرافات في التربة في بعض المناطق خباصة الجنوبية. وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: يتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة مع رياح شديدة وأمطار غزيرة بحيث يتحول الى العاصفة LOULOU التي ستحمل معها الثلوج على المرتفعات اللبنانية مع ما تحمله من رطوبة مرتفعة في الطبقات المنخفضة والمتوسطة وتستمر حتى يوم الجمعة مع تقدير ان تكون كمية الامطار المتساقطة مابين 70 ملم شمالا الى اكثر من 130 ملم جنوبا.

– الطقس المتوقع في لبنان: اليوم الأربعاء: غائم وماطر بغزارة أحيانا مع عواصف رعدية ورياح شديدة تقارب ال 70 كلم/ساعة يرتفع معها موج البحر، وتنخفض درجات الحرارة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق، نحذر من خطر تشكل السيول وإنجرافات التربة خاصة في الجنوب كذلك الانتباه من سلوك الطرقات الجبلية نتيجة تراكم الثلوج كطريق ظهر البيدر.
الخميس: غائم وماطر بغزارة بخاصة في الجنوب مع عواصف رعدية ورياح قوية وانخفاض بسيط بدرجات الحرارة . تتساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر وما فوق، يتوقع تشكل السيول وانحرافات في التربة في بعض المناطق خاصة الجنوبية.
الجمعة: غائم وممطر خاصة في المناطق الجنوبية مع عواصف رعدية وانخفاض اضافي بدرجات الحرارة. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر وما دون في بعض المناطق الجنوبية والداخلية، يتوقع حصول انفراجات ابتدأ من بعد الظهر.

ميدانياً افادت “الوكالة الوطنية للاعلام” ان عناصر من الدفاع المدني يجرفون منذ العاشرة صباحا، الثلوج التي تراكمت على طريق عام ترشيش – زحلة، لتسهيل حركة المرور امام المواطنين وتمكينهم من متابعة سيرهم بأمان.

كما انقذوا عددا من السيارات المحتجزة على هذه الطرق.

بدوها أعلنت غرفة التحكم المروري عبر “تويتر”، بأن الطرقات السالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو الدفع الرباعي اللقلوق كفرذبيان حتى مراكز التزلج.

ولفتت الغرفة إلى أن الطرقات المقطوعة بسبب تراكم الثلوج كفرذبيان، وحدث، بعلبك، عيناتا ، الارز، الضنية، الهرمل.

كما أفاد الاب إيلي خنيصر عبر صفحته على “فيسبوك” أن الأحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليومَي الأربعاء والخميس 25 و26 كانون الأول 2019 ستكون على الشكل التالي:

ارتفع الضغط الجو فوق شمال الجزائر الى 1028hpa بينما تراجع فوق لبنان الى 1000hpa الأمر الذي سبب تدفقاً للرياح فوق البحر المتوسط، وصلت سرعتها الى 130 كم في الساعة في المياه الإقليمية و 85 كم في جنوب لبنان و 95 كم في شمال لبنان، ما ادّى ذلك الى ارتفاع موج البحر الى 7 امتار و في الميناء الى 8 امتار فعامت الطرقات البحرية في صيدا وصور بمياه البحر وهذا لم يكن الاّ القسم الأول من العاصفة.
يدخل لبنان صباح اليوم في القسم الثاني اي الهطولات الطوفانية ويستمر الوضع حتى يوم السبت موعد استراحة المقاتل قبل وصول المنخفض العاصف الثاني في الاسبوع المقبل، نشير الى ان الرياح التي اخترقت شمال مصر وقسماً من الصحاري، حملت الغبار نحو فلسطين ولبنان، واعاقت تقدم الامطار من قبرص بسبب الجو المغبر الذي خفض نسبة الرطوبة الى 50% بين بعد الظهر وساعات المساء من يوم البارحة.

امطار غزيرة ورعود سوف تشمل لبنان وفلسطين، والخطر سيهدد كل المنطقة وصولاً نحو شمال الأردن، فاحذروا غزارة الهطولات لا بل السيول المدمرة التي قد تهدد السواحل اللبنانية والبقاع ودمشق واربد وجوارها وعمان والزرقاء، فكثافة السحب التي ستتغذى من Jet Stream سيصل ارتفاعها بين لبنان وفلسطين وشمال الأردن يومي الأربعاء والخميس الى 10,500 متر مشحونة بالرطوبة والصواعق وستتساقط الثلوج الغزيرة ما فوق 1500 متر وقد تتدنى ممزوجة بالماء بين 1300/1400.

تجدر الاشارة الى ان سرعة الرياح ستستقر بين 85 و 100 كم في الساعة حتى مساء غد الخميس، وهذا السيناريو ممكن ان يتكرر الاسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!