اخبار محليةالرئيسية

باسيل: كيف تقول “القوات” ان هذا حقها

عرض رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وجهة نظر التيار من موضوع تشكيل الحكومة.

وتحدث باسيل عن معيار واحد لتشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرا أن من السهل تشكيل حكومة وحدة في ظل نظام انتخابي نسبي، قائلا: “في حكومة ثلاثينية المعيار يجب ان يكون وزير لكلّ 5 نواب”.

واعتبر باسيل ان “الكلام عن معركة رئاسة فيما الرئيس الحالي رئيسنا معيب”.

وقال: “تابعنا رئيس الحكومة سعد الحريري امس بفرح وليضع مع الرئيس المعيار وليقولا للكل “هذه تشكيلتنا فإما ان توافقوا او لا”.

عن العقدة السنية قال: “في موضوع التمثيل السني في الحكومة لم نعامل رئيس الحكومة كما عاملنا ونأينا بأنفسنا عن الموضوع لكن هذه مشكلة مطروحة ونأمل ان يحلها رئيس الحكومة ونحن موافقون”.

عن العقدة الدرزية، قال: ” في الموضوع الدرزي لم نركّب كتلة للوزير ارسلان بل اعلنا عن ذلك قبل الانتخابات التي خضناها معا واعطت شراكة والمعطى السياسي الجديد لا يمكن تجاهله وكتلة ارسلان جزء من تكتلنا ونحن لا نتدخل بالشأن الدرزي”.

عن العقدة المسيحية، قال: “في ما يتعلق بعقدة القوات نحن نتنازل بكل شيء على عكس ما يسوق البعض”. واضاف: “بمعيار وزير لخمسة نواب يحق للقوات بثلاثة وزراء وحتى بالقسمة الشعبية للاصوات بين القوى الاربعة والاطراف المسيحية الاخرى اما استهداف حصة الرئيس فأمر استراتيجي خطير”. وسأل: “كيف تتحدث عن تنازل ان قبلت بـ4؟”

وتابع: “بموضوع وزارة الدولة ورفض القوات لها عدد وزارات الدولة المخصصة للمسيحيين معروف فلماذا تكون جميعها من حصتنا؟”.

واضاف: ” لم يكن لدينا في اي يوم مشكل في تولي القوات حقيبة سيادية لكن هناك فيتو وطني في مكان آخر لا علاقة لنا به وموضوع تسمية نائب رئيس الحكومة حق لرئيس الجمهورية وفق العرف. والحقائب الخدماتية الاساسية المخصصة للمسيحيين هي ثلاثة فكيف تطلب القوات اثنتين منها وتقول ان هذا حقها؟”.

عن موضوع اتفاق معراب قال: ” نحن مع المصالحة المسيحية وكل الظلم الذي اتعرض له اتحمله واعالجه ونحن نريد اتفاق معراب كاملا وليس المطالبة بوزارات وحصص وضرب العهد في الوقت نفسه”.

وسأل: “ما اكثر ما يمكن ان يحصل؟ اذا لم تعجبنا الحكومة لا نشارك… فهل من تنازل اكبر؟ وعلى عهد الرئيس عون؟”

وعن مهلة العشرة ايام التي حددها الحريري للتشكيل، قال: “لا احب ان نعطي الناس تفاؤلا مفتعلا حتى لا يحصل احباط والاحباط الاكبر اذا شكلت حكومة لا تعمل وللننتظر لنعرف المعطيات التي لديه ونحن دائما ايجابيون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!