اخبار محليةالرئيسية

زاسبيكين: تسييس ملف النازحين السوريين يعرقل العودة

أشار السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين الى أن “إذا توفرت المشاركة الغربية والعربية لعودة النازحين، فالوضع سيكون أفضل من عمل طرف واحد لوحده”، مضيفا أن “روسيا لديها خطة وتعمل عليها”، لافتا الى أن “تسييس موضوع عودة النازحين السوريين يعرقل العودة”.

وقال في حديث للـ”أم تي في”  “أنا أحترم خصوصية التركيبة اللبنانية ولا نتدخل في اعتبارات أي فريق والجانب الروسي من حيث المبدأ يرغب في التنسيق الرسمي بين لبنان وسوريا”.

وأكد أن “روسيا ستواصل العمل لإعادة الإعمار في سوريا بغض النظر عن الموقف الأميركي والأوروبي والعربي”. واستبعد أن “يكون المخرج في سوريا على الطريقة اللبنانية الطائفية، والقرار يبقى للشعب السوري”.

وأكد أن “موسكو تؤيد السلطات الشرعية والدولة، أما الى أين ستؤول التسوية السياسية في سوريا فهذا أمر يقرره الشعب السوري”، مشيرا الى أن “مبدأ الحزب الواحد غير مطروح”، معتبرا أن “أي طرف خارجي لا يستطيع تقييم وضع الدولة والديمقراطية في دولة ما، فالموضوع نسبي تبعا لكل بلد”.

وبالنسبة للتطورات في إدلب، قال إن “روسيا تدرك صعوبة الاوضاع في إدلب، وهناك تركيز على الفصل بين الارهابيين والمقاتلين الآخرين، وهذه المهمة على عاتق الاتراك”، معتبرا أن “الستاتيكو الحالي في إدلب لن يستمر الى أمد طويل، وهناك تحضير لهجوم مرتقب، وضربة محتملة تحت ذريعة السلاح الكيماوي”، مشيرا الى أن “الاوضاع في إدلب معقدة جدا وتتطلب جهدا استثنائيا، ونتمنى أن تغلب المصالحات على أي شيء آخر”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!