اقتصادالرئيسية

العقوبات الاميركية على إيران ترفع سعر النفط

ارتفع ​النفط​ إلى أعلى مستوياته في أسبوع، قبيل تراجع متوقع في مخزونات الخام ب​الولايات المتحدة​ ومدعوما بالعقوبات الأميركية المنتظرة على ​إيران​ وإن كان النزاع التجاري بين ​واشنطن​ وبكين قد أبقى على حالة الحذر بين المتعاملين والمحللين.

وصعدت العقود الآجلة ل​خام برنت​ تسليم تشرين الأول 42 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 72.63 ​دولار​ للبرميل. كان خام القياس العالمي سجل في وقت سابق 72.95 دولار للبرميل وهو أعلى سعر له منذ 14 آب.

وزاد عقد ​الخام الأميركي​ غرب ​تكساس​ الوسيط تسليم تشرين الأول، أنشط عقود الخام، 42 سنتا إلى 65.84 دولار للبرميل. وحل أجل عقد أيلول اليوم وأغلق مرتفعا 92 سنتا إلى 67.35 دولار.

وارتفعت أسعار النفط في الجلستين الأخيرتين إثر تراجعه لأسابيع بفعل توقعات انخفاض المعروض الإيراني حيث تحاول الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيرانية في مسعى لحمل طهران على التفاوض على اتفاق نووي جديد وكبح نفوذها في ​الشرق الأوسط​، لكن الأثر الكامل للعقوبات الإيرانية لم يتضح بعد.

وفي حين من المرجح أن تلتزم معظم شركات الطاقة الأوروبية بموقف واشنطن فقد أشارت ​الصين​ إلى أنها ستواصل شراء النفط الإيراني.

واشارت “بي.إن.بي باريبا” الى إنه “يتوقع تراجع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول، وإيران عضو فيها، إلى 31.7 مليون برميل يوميا في 2019 من 32.1 مليون برميل يوميا في المتوسط في 2018، بحسب “​رويترز​”.

لكن صادرات النفط من جنوب ​العراق​ تتجه صوب تسجيل مستوى قياسي مرتفع جديد هذا الشهر حسبما ذكر مصدران بالقطاع مما يعزز المؤشرات على أن ثاني أكبر منتج في أوبك يمضي في تنفيذ اتفاق المنظمة على زيادة الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!