اقتصادالرئيسية

إضراب عام لاتحادات ونقابات قطاع النقل البري الأربعاء

اعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان برنامج الاضراب الذي ستنفذه يوم الاربعاء المقبل، في مؤتمر صحافي عقدته صباحا في مقر الاتحاد العمالي العام، في حضور رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الاسمر ورؤساء الاتحادات والنقابات المعنية.

استهل المؤتمر للدكتور الاسمر، أعلن فيها ان “خطة تحرك اتحادات النقل البري تقررت منذ أكثر من شهر، في ظل غياب المعالجات المسؤولة”، لافتا الى أن “خطة النقل العام غائبة ولا وجود لاي سياسة نقل تعنى بمصالح ذوي الدخل المحدود والعمال الذين يتحملون عبء غياب سياسة حكيمة تؤمن المصلحة العامة”.

واكد “نصر على قيام الدولة بمعالجة مطالب هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني، كما نؤكد على التحرك المطلبي السلمي الذي ستنفذه الاتحادات والنقابات المعنية التي ستشرح برنامج هذا التحرك لتحقيق خطة نقل تنصف العمال والشعب اللبناني باسره واعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة اللبنانية لتستفيد من مداخليها، ومنع مزاحمة اليد العاملة الاجنبية التي تهدد لقمة عيش اللبنانيين”. وقال: “نصر على التحرك السلمي حتى تتم معالجة المطالب وكل المشاكل التي يرزح تحتها قطاع النقل في لبنان”.

ثم تلا رئيس “الاتحاد اللبناني لمصالح النقل” بسام طليس بيانا، فقال: “تنفيدا لقرار اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان في إجتماعها المنعقد بتاريخ 4 تموز الحالي، والقاضي بتنفيذ اضراب عام وتظاهر واعتصامات على جميع الاراضي اللبنانية، نعلن آليات تنفيذ القرار على الشكل التالي:

أولا: ان الاضراب والتظاهر والاعتصام هو حق دستوري لحماية السائقين العموميين من التعديات المخالفة للقانون وحماية اموال الدولة تنفيذا للقانون، لا سيما بعد صدور قرار مجلس شورى الدولة القاضي بإلغاء صفقة المعاينة الميكانيكية، وتذكير رئيس الحكومة ووزير الداخلية بما إلتزما به امام اللبنانيين جميعا ورؤساء الاتحادات والنقابات.

ثانيا: ان يوم الاربعاء الواقع فيه 25/7/2018 هو يوم اضراب عام لقطاع النقل سلمي بمواكبة وحماية الاجهزة الامنية المختصة.

ثالثا: نجدد ونكرر اعتذارنا من جميع اللبنانيين، موظفين ومستخدمين وطلاب واصحاب مهن وتجار، على العرقلة التي قد يسببه تنفيذ الاضراب والتظاهر والاعتصام في اكثر من منطقة لبنانية لا سيما العاصمة بيروت.

رابعا: انطلاقا من مبدأ الشفافية والمصداقية التي تعودنا عليها في كل محطة نضالية مطلبية لحث المسؤولين على تنفيذ ما تم التعهد به. فإننا نعلن مواقع وخطوط الاضراب والتظاهر والاعتصام وفق الخريطة والمواقيت التالية:

بيروت:

التجمع في الكفاءات – المريجة، مستديرة السفارة الكويتية – بئر حسن وجسر الكولا، اعتبارا من الساعة السادسة صباحا والانطلاق بمسيرات سيارة الساعة التاسعة صباحا على الطرقات التالية:

الكفاءات – اوتستراد الشهيد هادي نصرالله – كنيسة مارمخايل – مستديرة الطيونة – جسر البربير – بشارة الخوري – برج المر – مصرف لبنان – شارع الحمرا – رأس بيروت – وزارة الداخلية.

مستديرة السفارة الكويتية – الكولا – المزرعة – شارع مارلياس – الظريف – الصنائع – وزارة الداخلية.

مستديرة الدورة – الكرنتينا – الصيفي – جريدة النهار – مبنى الستاركو – برج المر – شارع الحمرا – وزارة السياحة – وزارة الداخلية.

جبل لبنان:

مستديرة عالية، مستديرة بحمدون، نفق نهر الكلب، ساحة بعقلين، تقاطع خلدة – عرمون – الاوزاعي.

البقاع:

مدخل بعلبك الجنوبي – مستديرة دورس، ساحة شتورة – تقاطع المصنع – زحلة، مثلث الحمرا بلازا – الفرزل.

الشمال:

مدخل طرابلس / الجنوبي الطريق العام، طريق عام البحصاص، ساحة الكورة / التل، عكار / مثلث العبدة.

الجنوب:

مدخل صيدا الشمالي – الاولى، مستديرة كفرمان – النبطية، مستديرة البص – صور.

خامسا: اقفال مراكز المعاينة على جميع الاراضي اللبنانية من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة 12:00 ظهرا، تأكيدا على ضرورة تولي الدولة مسؤولية وملكية وادارة هذا المرفق بناء للقانون.

سادسا: ينتهي الاضراب الساعة العاشرة صباحا فور انتهاء رؤساء الاتحادات والنقابات من كلماتهم امام وزارة الداخلية وفي مراكز الاعتصام في المناطق.

سابعا: تؤكد اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان، ان الاضراب والتظاهر والاعتصام المقرر سلمي بإمتياز، وتدعو لهذه الغاية السلطات المعنية، لا سيما الامنية منها القيام بما اولاها القانون لهذه الغاية.

ثامنا: اخيرا، تحدد الخطوات التصعيدية المقبلة خلال كلمات رؤساء الاتحادات يوم الاضراب امام وزارة الداخلية”.

ثم تعاقب على الكلام كل من رئيس نقابة الشاحنات العمومية شفيق القسيس الذي أكد “الالتزام بالاضراب لتحقيق مطالب اصحاب الشاحنات، والتي طرحت على كل المسؤولين الذين لم يبادروا الى معالجتها حتى اليوم”.

ثم تحدث ممثل نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا، فأكد على “التضامن وتنفيذ الاضراب”، معلنا “التزام تجمع مستوردي المحروقات في لبنان بالاضراب تضامنا مع قطاع النقل”.

وأعلن رئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت شربل متى “الالتزام بالاضراب والتوقف عن العمل في المرفأ لمدة ساعة واحدة يوم الاربعاء، انصافا لقطاع النقل الذي يرزح تحت الكثير من المطالب التي لم تعالج حتى اليوم، خصوصا في ما يتعلق بالشاحنات في مرفأ بيروت”.

كما أعلن رئيس الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان مروان فياض “تضامن نقابات النقل البري للمحافظة على مطالبهم المهملة من المسؤولين”.

 




يلفت موقع "Daily lebanon" الى انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!