مجتمع ومنوعات

فحص دم يمكنه تشخيص عشرة أنواع من مرض ​السرطان

نشرت صحيفتي “التايمز” و”الديلي تلغراف” البريطانيتين نتائج كشف علمي يشير إلى إمكانية تشخيص عشرة أنواع من مرض ​السرطان​ قبل سنوات من ظهور أعراض المرض عبر مجرد فحص بسيط للدم.

وقد وصفت الصحيفتان الكشف الطبي الجديد بأنه “الكأس المقدسة” في استعارة من الميثولوجيا المسيحية عن تلك الكأس التي لها قدرات إعجازية.

وأوضحت صحيفة الديلي تلغراف أنه بعد تجارب على أكثر 1400 مريض توصل الباحثون إلى أن إجراء بسيطا لتحديد مؤشرات الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأوكسجين في الدم يعمل بدقة ونسبة صواب تصل إلى 90 في المئة. وقد دعم فريق العمل في هذا البحث العلمي كل من ​بيل غيتس​ و​جيف بيزوس​، قطبا شركتي ​مايكروسوفت​ و​أمازون​.

من جهتها، لفتت ​صحيفة التايمز​ في تحقيقها إلى ان خبراء “تفاءلوا جدا” بأن هذا الفحص سيحقق تحولا في فرص نجاة المصابين ببعض أكثر انواع السرطانات فتكا.

ونقلت عن سيمون ستيفنز، رئيس هيئة الصحة الوطنية في ​بريطانيا​، قوله إن مثل هذا التقدم يضع الخدمة الصحية “على أعتاب عصر جديد”.

وقدم العلماء العاملون في شركة “غرايل” الممولة من غيتس وبيزوس رؤياهم لكيفية تشخيص عدد من أنواع السرطان من قطرة دم واحدة. وأظهرت نتائج اختبارات غرايل قدرة الفحص على تحديد تسعة أنواع من السرطانات في اختبارات أجريت على 878 مريضا بالسرطان و749 شخصا بصحة جيدة استخدموا كمجموعة ضبط في الاختبارات.

ويمكن للفحص أن يشخص سرطان المبيض بنسبة صواب تصل إلى 90 في المئة، وسرطان الكبد والبنكرياس بنسبة 80 في المئة وسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 59 في المئة.

بيد أن الفحص بحاجة إلى سنوات من التجارب قبل أن يصبح جاهزا للاستخدام كفحص روتيني في المستشفيات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى