اخبار عربية

فيتو أميركي ضد مشروع قرار حماية الفلسطينيين

 

تعتزم الولايات المتحدة استخدام الفيتو في مجلس الأمن الجمعة لعرقلة مشروع قرار قدمته الكويت يدعو إلى حماية الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة. ويتضمن المشروع الكويتي دعوة لمجلس الأمن “لاتخاذ تدابير تضمن أمن وحماية الفلسطينيين”. ومن المفترض أن يجري التصويت الجمعة عند الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش.

قالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس إن بلادها ستستخدم “حتما الفيتو” ضد مشروع القرار الذي قدمته الكويت إلى مجلس الأمن الدولي ويدعو إلى حماية الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة.

واعتبرت هايلي أن النص الذي قدمته الكويت نيابة عن الدول العربية يعتمد “نهجا أحاديا مفلسا من الناحية الأخلاقية ولن يؤدي سوى إلى تقويض الجهود الجارية نحو السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وبعد إعلانه في بادئ الأمر عن تأجيل التصويت، من المرتقب أن يجري مجلس الأمن تصويتا الجمعة عند الساعة 19,00 بتوقيت غرينتش.

ويذكر أن الكويت قدمت مشروع القرار هذا قبل أسبوعين، وطالبت في البداية بمهمة تؤمن حماية دولية للفلسطينيين بعد مقتل حوالى 60 منهم بنيران إسرائيلية على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

وتتضمن النسخة النهائية من مشروع القرار الذي قدمته الكويت دعوة إلى “النظر في اتخاذ تدابير تضمن أمن وحماية” المدنيين الفلسطينيين، كما تدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تقديم تقرير حول “آلية الحماية الدولية” المحتملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى