مجتمع ومنوعات

برعاية وحضور كلودين روكز عون.. أرسلان تكرم الدكتورة كيوان

أرسلان طالبت بالمناصفة في الحكومة.. وعون لتضمين القانون الانتخابي الكوتا النسائية

أقامت هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني حفل استقبال، في متحف الأمير فيصل مجيد أرسلان في عاليه، تكريما للدكتورة فاديا كيوان بمناسبة انتخابها لمركز الأمينة العامة لمنظمة المرأة العربية، وذلك برعاية رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز .

حضر الحفل النائب بولا يعقوبيان، ممثلين عن القوى الامنية، السيدة منى الهراوي، الوزيرة السابقة منى عفيش وحشد من سيدات المجتمع وشخصيات وفاعليات وهيئات إجتماعية.

أرسلان

بعد النشيد الوطني تحدثت هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني الاميرة حياة ارسلان فرحبت بالحضور، ونوهت ب”وصول كيوان الى منصب الأمينة العامة لمنظمة المرأة العربية بعد مسيرة نضالية طويلة”، وتحدثت عن “هيئة تفعيل دور المرأة التي تأسست للمطالبة بمشاركة المرأة بالقرار السياسي”.

واشارت أرسلان الى “الانجازات التي ساهمت بها الهيئة، وهي دخول المرأة لاول مرة في تاريخ لبنان الى الحكومة عام 2004، تشجيع وتحفيز المرأة على دخول الساحة السياسية، تعيين المرأة في الادارات العامة بأعداد لم نشهدها من قبل، وغيرها من الامساهمات”.

وطالبت ارسلان بالمناصفة في المقاعد الوزارية ، كما طالبت بأن تكون الحكومة المزمع تشكيلها مصغرة، لان الحكومات الفضفاضة بينت انها حكومات المصالح الضيقة والمحاصصة، بينما المطلوب ان نكون جميعا من حصة الوطن.

كيوان

واعربت كيوان عن تأثرها بالمبادرة التي قامت بها الاميرة ارسلان وقالت: “اذا كنا متحدين يمكننا ان نلعب ادوارا كثيرة في محيطنا وفي العالم”، وشكرت كل من كان له دور ويد بيضاء في تراكم الجهد الذي حصل في وضع المرأة اللبنانية، منوهة في هذا المجال بجهد وعمل المؤسسة منى الهراوي والسيدة اندريه لحود والسيدة رندا بري والسيدة وفاء سليمان وصولا الى رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، آملة ان يكون هناك نقلات نوعية في وضع المرأة في عهد الهيئة الوطنية في هذه المرحلة.

عون

من جهتها قالت كلودين عون روكز: “ان اختيار الدكتورة كيوان في الامانة العامة لمنظمة المرأة العربية اتى تقديرا من جانب اشقائنا في العالم العربي لشخصيتها المميزة، وشعرنا ان في هذا الاختيار تكريم لكل لبنانية ولبناني تعمل ويعمل لدفع عجلة التاريخ قدما، لتحويل مجتمعاتنا العربية الى مجتمعات فاعلة قد تخلصت من رواسب الجهل”.

ورأت عون “ان مسيرة كيوان اتت لتكون ملهمة للناشئة في مختلف مراحل سيرتها المهنية التي احتلت فيها قضايا تعزيز اوضاع المرأة في المجتمع حيزا كبيرا من اهتمامها. فقد رافقت الدكتورة كيوان الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية منذ بدايات بروز ضرورة استحداث آلية وطنية تأخذ على عاتقها متابعة قضايا المرأة في لبنان”.

وإذ عدّدت عون مراحل العمل منذ تأسيس الهيئة، والبرامج التي تعمل على تحقيقها، ونوهت في هذا الاطار بجهد الاميرة ارسلان، اكدت عون “ان الهيئة تسعى الى تعديل القانون الانتخابي لتضمينه كوتا نسائية، كما تسعى الى تنزيه كافة القوانين المجحفة بحقوق النساء من الاحكام التمييزية. وحمل البرلمان على اقرار قانون منع تزويج الاطفال”.

واشارت الى “ان الهيئة اعتمدت خطة تنيفيذية للسنوات الثلاث تبناها مجلس الوزراء مبدئيا ركزت فيها على متابعة تصحيح القوانين المجحفة بحقوق النساء وعلى رفع مستوى مشاركتهن في اتخاذ القرار في المجالين السياسي والاقتصادي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: Content is protected !!