اخبار محلية

لبنان​ تبلغ رسميا ان ماكرون أرجأ زيارته الى بيروت

خليل فليحان – لوريان لوجور

أرجأ الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ زيارة الدولة التي كان قد وعد القيام بها الى ​بيروت​ لدى انتهاء ​الانتخابات​ النيابية تلبية لدعوة كان وجهها اليه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ لدى زيارة الدولة التي سبق ان قام بها الى ​باريس​ في 25/9/2017 الى الخريف المقبل ووعد يومذاك سيد الاليزيه بتلبيتها في الربيع الحالي . الا ان ​قانون النسبية​ لم يكن قد ولد وكانت جميع القيادات السياسية ترفض اجراء الانتخابات وفق قانون ​غازي كنعان​ .

وتبلغ ​لبنان​ رسميا ان ماكرون أرجأ زيارته الى بيروت في الوقت الحاضر الى الخريف المقبل وعزا تأجيله الى عدة اسباب تمنع ماكرون من زيارة بيروت في الوقت الحاضر أولها :انشغاله بتداعيات الازمة الاميركية- ال​ايران​ية التي نشأت اثر انسحاب الرئيس ​دونالد ترامب​ من ​الاتفاق النووي​ المعقود مع ايران وبقاء بلاده على توقيعه مع كل من ​بريطانيا​ و​ألمانيا​ .

ثانيها زيارته ل​روسيا​ في 24و25 من الشهر الجاري تلبية لدعوة ​منتدى بطرسبورغ الاقتصادي​ الذي سيناقش العلاقات الاقتصادية مع روسيا .

ووفقا للمراجع نفسها ان زيارة ماكرون هذه ستكون مناسبىة لعقد قمة مع نظيره الروسي ​فلاديمير بوتين​ لمناقشة عدة ملفات تتعلق بالأوضاع في كل من ايران و​سوريا​ و​اوكرانيا​ .

واقترح لبنان ان تتم زيارة ماكرون الى بيروت أواخر حزيران المقبل ففضّل ان يأتي وتكون ​الحكومة​ قد تشكلّت وبدأت تنتج ومقررات مؤتمر سيدر أصبحت في موضع التنفيذ التدريجي .

وذكرت المراجع ان بيروت اقترحت على باريس موعدا جديدا للزيارة وهو أوائل تموز فتبين ايضا ان ماكرون سيزور ​موريتانيا​ في الثاني من تموز تتزامن مع اختتام اعمال القمة الافريقية التي ستحتضنها نو اكشوط وسيكون ماكرون اول ر ئيس فرنسي يزور موريتانيا منذ 21 عاما واخر زيارة كانت للرئيس ​جاك شيراك​ في العام 1997 .

وتوقعت المراجع ان تتم زيارة الدولة للرئيس ماكرون في ايلًول المقبل بحيث ستكون الاولى للبنان منذ انتخابه رئيسا للجمهورية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى