اخبار محليةالرئيسية

بريطانيا تهنّئ بالانتخابات: للتعامل بنزاهة مع الاعتراضات

هنّأ السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على جهود الوزارة وقوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني في ضمان حسن سير وأمن العملية الانتخابية الديمقراطية. وبحسب بيان صادر عن السفارة البريطانية، فقد شارك شورتر المشنوق بأن يتمّ التعامل مع أيّ اعتراضات انتخابية بسرعة وبنزاهة من قبل السلطات المختصة، وأن يتمّ النظر بعناية في توصيات بعثات مراقبة الانتخابات وتنفيذها، حيث تقتضي الحاجة قبل الانتخابات المقبلة.
كما جرى النقاش في جدول أعمال الحكومة المقبلة لا سيما أهمية الاستفادة من الفرص التي قدّمتها مؤتمرات روما وسيدر وبروكسل الأخيرة. كما كرّرت التزام المملكة المتحدة بالحفاظ على شراكة قوية مع لبنان، بما في ذلك في مجال الأمن.

إلى ذلك، أكدت غرفة العمليات المركزية الخاصة بالانتخابات النيابية في وزارة الداخلية والبلديات أن “ليس ثمة أصوات ضائعة للمغتربين، والموضوع سببه خطأ بعض رؤساء الأقلام في الخارج، ممن لم يدوّنوا في محاضر أقلامهم بختام عملية الانتخاب، عدم اقتراع لبنانيين في بعض الدوائر، كانوا سبق أن سجلوا أسماءَهم، وبالتالي، ظهر لغط لجهة اعتبار هؤلاء كأنّ أصواتهم لم تُحتَسب، وفي الحقيقة أنهم لم يقترعوا”.
وشدّدت على انّ فتح صناديق اقتراع اللبنانيين الذين صوّتوا خارج لبنان وتوثيقها، تلك التي كانت مختومة بالشمع الأحمر، تمّ في لجان القيد العليا في بيروت، بعد نقل الصناديق من مطار بيروت إلى مصرف لبنان، ومنه إلى لجان القيد العليا في بيروت، بحماية عناصر قوى الأمن الداخلي وبحضور مندوبين عن بعض وسائل الإعلام.
ولفتت إلى أنه بعدما أرسلت لجان القيد العليا المغلفات إلى لجان القيد الابتدائية، أيضاً تحت حماية عناصر قوى الأمن الداخلي، تمّ فتحها وفرزها أمام المندوبين في كلّ قضاء.
وأكدت عدم اختصاص وزارة الداخلية والبلديات أو وصايتها على ما جرى في لجان القيد أو في عملية جمع واحتساب النتائج.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى