غير مصنف

لبنان ينضم الى معاهدة الحفاظ على الطيور المهاجرة والحيوانات الفطرية

توفّر هذه المعاهدة منبراً عالمياً للحفاظ على الحياة البرية وبيئاتها الطبيعية على النطاق الدولي

أعلن وزير البيئة طارق الخطيب اليوم أن مجلس الوزراء قد وافق في جلسته المنعقدة في 16 أيار 2018 على انضمام لبنان الى معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية CMS.

وقد صادف صدور قرار مجلس الوزراء في الفترة نفسها مع احتفال العالم باليوم العالمي للطيور المهاجرة الذي يقع في العاشر من أيار.

وتأتي أهمية الانضمام الى هذه المعاهدة الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة انطلاقاً من أنها المعاهدة الدولية الوحيدة التي تركّز على الحفاظ والاستخدام المستدام لأنواع الحيوانات المهاجرة البرية والمائية والطيور وعلى موائلها.

توفّر هذه المعاهدة، التي تم توقيعها في بون- المانيا عام 1979 ودخلت حيّز التنفيذ في العام 1983، منبراً عالمياً للحفاظ على الحياة البرية وبيئاتها الطبيعية وعلى النطاق الدولي.

ويُثبت لبنان من خلال انضمامه الى هذه المعاهدة اهتمامه والتزامه بالحفاظ والاستخدام المستدام للأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية، خاصة أن لبنان يشكل معبراً هاماً للطيور المحلّقة، إذ تعبر أجواءه مرتين في السنة ملايين الطيور خلال هجرتها من أوروبا وآسيا الى افريقيا في فصل الخريف، وخلال عودتها الى مناطق تكاثرها في فصل الربيع.

وترتبط هذه المعاهدة ارتباطاً وثيقاً باتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي التي انضم إليها لبنان بموجب القانون رقم 360 الصادر عام 1994؛ وكان لبنان قد صادق على اثنتين من الاتفاقيات المنبثقة عن معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية هما: اتفاقية الطيور المائية المهاجرة الأورو-آسيوية/الافريقية AEWA (القانون رقم 412 تاريخ 5/6/2002)، واتفاقية حفظ حوتيات البحر الاسود والبحر الابيض المتوسط والمنطقة الاطلسية المتاخمة ACCOBAMS (القانون رقم 571 تاريخ 11/2/2004)، كما وقّع لبنان في العام 2014 على مذكرة تفاهم حول المحافظة على الانواع المهاجرة من الطيور الجارحة في افريقيا واوروبا وآسيا المندرجة ضمن معاهدة CMS.

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى