الرئيسيةبيئة

قطّار: أصبح لدينا 17 محمية طبيعية

أعلن وزير البيئة دميانوس قطار أننا نحتفل هذه السنة بـ”يوم البيئة العالمي” تحت شعار “حان وقت الطبيعة”، قائلاً: “نحن بأمسّ الحاجة للحفاظ على طبيعة وطن الأرز والمساحات الخضراء التي تشكّل ثروة لبنان الأخضر. وقد عملنا في وزارة البيئة على إستكمال كل الجهود لصون محمياتنا الطبيعية وزيادة عددها بحيث اصبح لدينا 17 محمية طبيعية، ويتم العمل على إنشاء 5 محميّات طبيعية جديدة”.

وأضاف: “نعتبر المحميات الطبيعية جزءاً من وجه لبنان الحضاري والجميل، كما أنها محفّز للاقتصاد والتنمية الريفية والسياحة البيئية في المناطق”.

وأكّد قطار أنّ وزارة البيئة تولي اهتماماً خاصاً بمسألة التنوع البيولوجي خصوصاً في ظل ما عصف بالعالم أخيراً من حرائق في البرازيل والولايات المتحدة الاميركية واستراليا ولبنان، والاوبئة المرضية وخصوصاً جائحة كورونا .

وأوضح أن حماية التنوّع البيولوجي ضرورة ملحّة للحياة البشرية التي يعتمد بقاؤها على النُظُم البيئية المستقرة والصحية، ونستفيد من مناسبة ” يوم البيئة العالمي ” لنسلّط الضوء على ضرورة حماية الانواع النباتية والحيوانية واتخاذ اجراءات هادفة وعاجلة بالتعاون الدولي، في وجه التعدّيات والجرائم المنظّمة بحق البيئة لجعل العالم على المسار الصحيح نحو مستقبل أكثر استدامة.

وأشار قطار إلى أنّ شعار “حان وقت الطبيعة” يحفّزنا أكثر للتشديد على اهمية التوازن في الطبيعة، ومكافحة الجرائم البيئية، والتنبّه الى الصيد الجائر وملاحقة المخالفين، مؤكدا أنّه من الضروري التقيّد بالمواسم والمواعيد التي تسمح فيها وزارة البيئة بالصيد ، مع الالتزام بالانواع والكميات المسموحة، وعدم قتل الطيور المهاجرة أو تلك المهدّدة بالانقراض في كل الاوقات ، واحترام التزامات لبنان تجاه الاتفاقيات الدولية المصدّقة من قبله.وإننا في هذا اليوم مدعوون الى تربية أجيالنا على سلوكيات تدافع عن البيئة ،وترفض ممارسات خاطئة بحق الطبيعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: Content is protected !!