اقتصاد

قراران لوزير الصناعة عن الاجراءات الوقائية العامة في المصانع 

أصدر وزير الصناعة عماد حب الله قرارين، الأول حمل الرقم 15/1 ويتعلق باجراءات الوقائية العامة لمصانع الأغذية، والثاني حمل الرقم 16/1 ويتعلق بالاجراءات الوقائية العامة في المصانع باستثناء مصانع الأغذية.

وجاء في القرار 15/1:
“عطفا على القواعد العامة لصحة الغذاء المحددة بالمواصفة الالزامية 656:2002 وعلى الشروط المحددة بموجب القرار رقم 1/1 بتاريخ 5/1/2014، يتوجب على المصانع الغذائية الالتزام بالاجراءات الوقائية الالزامية كجزء من الوقاية والاستعداد والاستجابة لفيروس كورونا المستجد وغيره من الاوبئة وهي كالاتي:
– توفير عدد مناسب من دورات المياه ومغاسل الايدي يتناسب مع عدد العاملين بالمصنع.
– توفر اماكن كافية ومناسبة لتغيير ملابس العاملين في مواقع تكون بعيدة عن اماكن الانتاج لمنع التلوث التقاطعي (التماس والاختلاط المباشرين).
– تزويد مغاسل الايدي بالماء الساخن والصابون السائل او اي مادة مطهرة مناسبة مرتكزة على نسبة كحول 70% وبالمناشف الورقية وسلة للنفايات.
– عدم السماح بتداول الاغذية الا لمن كان حاصلاً على شهادة صحية سارية المفعول من وزارة الصحة تفيد خلوه من الامراض المعدية التي تنتقل عن طريق الغذاء.
– على كل شخص اثناء العمل في مناطق تداول الاغذية ان يواظب على غسل يديه مرارا بشكل جيد باستعمال الماء والصابون.
– غسل الايدي قبل البدء بالعمل وبعد الخروج من دورة المياه وبعد لمس اية مادة ملوثة او تداول اية مادة يحتمل ان تكون مصدرا لنقل الامراض.
– غسل اليدين بعد الاكل او التدخين او لمس الشعر او الانف او الاذن او الفم او الوجه مع اتباع التعليمات السليمة لغسل الايدي.
– ارتداء الملابس الواقية والمناسبة اثناء العمل بما في ذلك غطاء الرأس والأحذية حفاظا على النظافة الشخصية والمحيطة.
– العناية بنظافة الاظافر وتقليمها
– منع القيام بأي عمل ينتج عنه تلويث للغذاء مثل الاكل والشرب او التدخين او البصق او خلافه في مكان العمل.
– استخدام القفازات المعقمة التي تستخدم مرة واحدة فقط مع مراعاة ان ارتداء القفازات لا يغني عن غسل الايدي.
– ارتداء جميع العاملين في اقسام الانتاج وخاصة في اقسام التعبئة كمامات لتغطية الفم والانف اثناء العمل.
– تدريب جميع العاملين في المنشأة الغذائية على الاشتراطات والقواعد الصحية لتداول الاغذية لمنع تلوثها بشكل دوري.
– اتخاذ الاحتياطات الخاصة بالزائرين لمواقع تداول الاغذية لمنع تلوثها وتتضمن هذه الاحتياطات ارتداء الملابس الواقية والتأكد من حالتهم الصحية قبل السماح لهم بالدخول.
– اخذ حرارة العمال الذين يتداولون الاغذية بشكل يومي ومنع دخول اي عامل تتخطى درجة حرارته ال 37 درجة مئوية او تظهر عليه اي من العوارض المرضية.
– يمكن الاطلاع على التفاصيل اكثر بمراجعة الدليل التوجيهي حول ممارسات التصنيع الجيد في المصانع الغذائية اللبنانية الصادر عن وزارة الصناعة بتاريخ 1/5/2016 على الموقع الالكتروني للوزارة باب منشورات ودراسات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: Content is protected !!