اخبار عربية ودولية

ميركل تكشف عن خليفتها المحتملة لمنصب مستشارة ألمانيا

أصبحت رئيسة حكومة مقاطعة سارلاند الألمانية الصغيرة أنغريت كرامب – كارنبوير المقرّبة جداً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتي تبلغ 55 عاماً، أمينة عامة للحزب المسيحي الديمقراطي.

في هذا الصدد، أعلنت ميركل “تعيين انغريت كرامب – كارنبوير أمينة عاماً لحزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديمقراطي”، كاشفة بذلك عن “خليفتها المحتملة لمنصب المستشارة”.

وستخلف المسؤولة الجديدة بيتر تاوبر (43 عاماً) بعد أن استقال لأسباب صحية من هذا المنصب الاستراتيجي.

وتقدم وسائل إعلام ألمانية كرامب – كارنبوير الملقبة “ميركل ولاية سارلاند”، على أنها “خليفة المستشارة المفضلة”. وتتبع المرأتان الخط السياسي نفسه الأقرب إلى الوسط في مواجهة استياء الجناح اليميني في الحزب الذي يطالب بـ “سياسة محافظة أكثر تشدّداً مع تصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا”.

إلا أنّ ميركل وبتعيينها شخصاً جديداً لمنصب الأمين العام، تقوم بـ “مبادرة حيال المحتجّين في حزبها الذين يطالبون بتعيين مسؤولين أصغر سناً وبتجديد على رأس الحزب”.

ومن المتوقع أن تتسلم كرامب – كارنبوير رسمياً خلافة بيتر تاوبر خلال مؤتمر استثنائي للاتحاد المسيحي الديمقراطي في 26 شباط في برلين.

ومن المفترض أن يقدّم تاوبر الذي أثار جدلاً داخل الحزب، استقالته رسمياً.

وتواجه ميركل حالياً تمرّداً داخل حزبها الذي سجل نتيجة سيئة في الانتخابات التشريعية التي أجريت في أيلول الماضي وازدادت بعد التنازلات التي وافقت عليها المستشارة للاشتراكيين الديمقراطيين لتشكيل ائتلاف حكومي.

وتخلّت المستشارة خصوصاً عن وزارة المالية التي كانت مخصصة للمحافظين الذين يعترفون أنها الضمان للصرامة في الميزانية. إلا أنّ هذه الحقيبة الوزارية ستكون في يد الحزب الاشتراكي الديمقراطي، إذا وافق أنصاره على اتفاق الائتلاف الحكومي الذي تمّ التوصل إليه بصعوبة.

ومن المتوقع أن يجري الحزب استفتاء لأنصاره في الرابع من آذار للتعبير عن آرائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى