اخبار محليةالرئيسية

بري يسمّي الاثنين 18 مرشحاً لـ “أمل” وكتلة “التحرير والتنمية”

اثنا عشر نائباً حالياً وستة مرشحين جدد... عشرة لـ "أمل" وثمانية للحلفاء

يعقد رئيس مجلس النواب نبيه بري مؤتمراً صحافياً ظهر الاثنين 19 شباط الحالي يعلن خلاله أسماء مرشحي حركة أمل وكتلة “التحرير والتنمية” للانتخابات النيابية المقرّر إجراؤها في 6 أيار المقبل.

وتقاطعت المعلومات من أكثر من مصدر لتؤكد أنّ عدد المرشحين الذين سيعلن عنهم الرئيس بري هو 18 يتوزعون على مختلف الدوائر في بيروت والجنوب وجبل لبنان والبقاع، ووفق المصادر ستأتي الأسماء كما يلي:

ـ دائرة الزهراني ـ صور: نبيه بري وعلي عسيران عن المقعدين الشيعيّين وميشال موسى عن المقعد الكاثوليكي في الزهراني، عناية عزّ الدين وعلي خريس عن اثنين من المقاعد الشيعية الأربعة في صور.

ـ دائرة صيدا ـ جزين: ابراهيم عازار عن أحد المقعدين المارونيّين في جزين.

ـ دائرة النبطية ـ بنت جبيل ـ مرجعيون حاصبيا: ياسين جابر وهاني قبيسي عن اثنين من المقاعد الشيعية الثلاث في النبطية، علي بزي وأيوب حميّد عن اثنين من المقاعد الشيعية الثلاث في بنت جبيل، علي حسن خليل عن أحد المقعدين الشيعيّين وأنور الخليل عن المقعد الدرزي وقاسم هاشم عن المقعد السني في مرجعيون حاصبيا.

ـ دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة عن أحد المقعدين الشيعيّين وسالم زهران عن أحد المقاعد السنية الستة.

ـ دائرة بعبدا: فادي علامة عن أحد المقعدين الشيعيّن.

ـ دائرة راشيا البقاع الغربي: محمد نصرالله عن المقعد الشيعي.

ـ دائرة بعلبك الهرمل: غازي زعيتر عن أحد المقاعد الشيعية الستة.

بذلك يكون مرشحو ​حركة أمل​ عشرة هم: بري وعز الدين وقبيسي وخريس وبزي وحميّد وخليل وخواجة ونصرالله وزعيتر، وحلفاؤهم في كتلة “التحرير والتنمية” ثمانية هم: موسى وعسيران وعازار وجابر والخليل وهاشم وزهران وعلامة.

واللافت هو قلة عدد الوجوه الجديدة، فمن أصل 18 مرشحاً هناك 12 نائباً حالياً هم: بري، عسيران، موسى، خريس، جابر، قبيسي، بزي، حميّد، خليل، الخليل، هاشم وزعيتر. أما المرشحون الستة الجدد فهم: عز الدين، عازار، خواجة، زهران، علامة ونصرالله.

ويلاحظ أنّ قبيسي وهو نائب بيروت حالياً سيكون نائباً عن النبطية في المجلس المقبل ليحلّ محله في بيروت عضو المكتب السياسي في حركة أمل محمد خواجة الآتي أيضاً من خارج العاصمة، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على المرشح عن البقاع الغربي راشيا الآتي من الجنوب والذي يرأس الهيئة التنفيذية في حركة أمل.

أما اختيار علامة في بعبدا فجاء من بين ثلاثة أسماء كانت مطروحة في الأسابيع الماضية، حيث كانت مصادر عدة قد أشارت إلى احتمال تسمية المسؤول الإعلامي في حركة أمل طلال حاطوم (ابن برج البراجنة)، كما طرح اسم مفيد الخليل (ابن الغبيري) وهو عضو المكتب السياسي في “أمل”. فيما علامة هو نجل الطبيب الشهير فخري علامة مؤسس مستشفى الساحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى