بيئة

الحركة البيئية التقت جريصاتي..لإعلان حالة طوارىء في قطاعات النفايات والمياه

في اطار لقاءاته مع الجمعيات البيئية والاستماع الى تصوراتهم وخططهم البيئية، إستقبل وزير البيئة فادي جريصاتي الهيئة الادارية للحركة البيئية اللبنانية برئاسة بول ابي راشد.

وأعلن الوفد بعد اللقاء أن التداول تمّ في نقاط عديدة هي :

1- الحاجة لإعلان حالة طوارىء بيئية في قطاعات النفايات والمياه وترتيب الاراضي والشاطىء وحماية التنوع البيولوجي.

٢- وضع آلية للتنسيق بين المرصد البيئي التابع للحركة والخط الساخن في الوزارة.

٣- تنظيم ورشات عمل متخصصة تجمع الجمعيات البيئية الناشطة بالوزير وفريق عمل الوزارة .

٤- مشكلة التلوث الصناعي وخاصة الحملة الوطنية لمكافحة خطر الاسبيستوس في لبنان.

٥- التجارب الناجحة للجمعيات البيئية في مجال الفرز من المصدر واطلاق حملة وطنية للفرز من المصدر بحسب المعايير الموحدة بالالوان التي عممتها وزارة البيئة في ١٦ تشرين الثاني ٢٠١٧”.

ولفت ابي راشد الى ” أن تجاوب معالي الوزير جريصاتي كان مميزاً ويبشّر بالخير للتعاون في المستقبل والتنسيق والمشاركة في خارطة الطريق لعمل الوزارة والخطة الاستراتيجية للنفايات الصلبة وملفات الفرز من المصدر وطاولة حوار حول ملف المياه والسدود وزيادة مساحات وعدد المحميات الطبيعية وتأسيس للجيش البيئي المؤلف من أعضاء الجمعيات والناشطين البيئيين وصولاً لكل مواطن خفير.

كما تمّ الاتفاق على تحديد جلسات مقبلة للتطرق الى مشكلة سد بسري وخطر المحارق بالاستناد الى رأي الخبراء والدراسات العلمية “.

كما التقى وزير البيئة وفد ” إئتلاف ادارة النفايات ” وجرى البحث في موضوع ادارة النفايات الصلبة ، وقدّم الوفد اقتراحات للوزير مشدداً على اعتماد مبدأ اللامركزية في إدارة النفايات وتطوير الحلول ومساعدة البلديات على أداء مهامها بطرق سليمة بيئياً وتخفيف النفايات من المصدر.وشارك في الاجتماع مسؤول حملات ” غرين بيس المتوسط ” جوليان جريصاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!