الرئيسيةما وراء الخبر

بعد إطلاقه..هل بدأ العد العكسي لإعلان مجلس الشيوخ؟

في الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير أعلن أمين العلاقات السياسية والدبلوماسية في حزب التوحيد العربي الدكتور هشام الاعور عن اطلاق المؤتمر الدائم لمجلس الشيوخ بهدف توفير السبل الايلة الى صون التعددية الطوائفية للمجتمع اللبناني من خلال طرح صيغة مجلس الشيوخ داخل البرلمان واقتراح السبل المناسبة للوصول الى تبني وتطبيق نظام مجلس الشيوخ في لبنان ما يتيح بناء الدولة القادرة على تحصين الوطن بوجه التحديات والنزاعات وهو الذي تناولت اطروحته التي حملت عنوان “نظام المجلسين في الحياة البرلمانية اللبنانية: دراسة تحليلية لمجلس الشيوخ في لبنان الواقع والطروحات والتطبيق”.

أهداف المؤتمر الدائم لمجلس الشيوخ

تحقيق رسالة ” المؤتمر الدائم لمجلس الشيوخ ” ودوره العلمي المتمثل في دعم منظومة القانون والتشريع في لبنان ، و النهوض بالواقع القانوني التشريعي لاستحداث مجلس للشيوخ ، وصياغته ضمن رؤية قانونية متكاملة على ضوء المادة ٢٢ من الدستور ، بشكل يستجيب للآمال المرجوة عند اللبنانيين .

وفي إطار هذا الهدف العام جاءت محاور المؤتمر لتحقيق مجموعة من الأهداف ابرزها:

– اولا: خلق بيئة تشريعية جديدة تكفل قيام مجلس شيوخ، وخلق توازن حقيقي بين رغبة السلطة الحاكمة في استحداث هذا المجلس ، وبين الحفاظ على حقوق الطوائف ومصلحة المواطنين الفردية في ظل هذا التطور.

– ثانيا: التأكيد على دور الأكاديميين والمثقفين والمهتمين ومساهمتهم في خلق الوعي و دعم ثقة الأفراد تجاه استحداث هذه الغرفة الثانية في البرلمان اللبناني ، وبيان حدود الإستفادة منها لجهة ضمان تمثيل الطوائف بشكل عادل في الحكم.

– ثالثا:تحديث المنظومة القانونية المتعلقة ببناء وعمل مجلس الشيوخ اللبناني، بما يتلائم مع الأفكار والنظريات الدستورية الجديدة التي أوجدها التطور الثقافي على صعيد البرلمانات العالمية ، والتأكيد على احتضان التعددية من منطلق الحرص على العدالة والمساواة داخل الواقع الاجتماعي والسياسي، وضمان حسن سير عمل المؤسسات الدستورية بصورته الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *